أخبار العالم

تريليون دولار أمريكي لتدريب قوات الأمن الأفغانية ودعمها بالأسلحة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، إن بلاده ستنجز مهمة الانسحاب من أفغانستان في سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أن القادة العسكريين نصحوه بالانسحاب بسرعة من هذه البلاد التي طالت فيها الحرب لنحو 20 عاماً،و أن الجيش الأميركي أنجز مهمته بفاعلية في أفغانستان، لافتا إلى أن المهمة مستمرة حتى نهاية شهر أغسطس، و القوات الأميركية قضت على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ومنعت تحول أفغانستان لتكون منطلقا لمهاجمة أميركا ومصالحها.
 
 
وقال بايدن “عملت الولايات المتحدة على تدريب القوات الأفغانية وقدمت لها الأسلحة المتطورة، كاشفا عن أنه تم إنفاق تريليون دولار لتدريب وتجهيز قوات الأمن الأفغانية، مطالبا القادة الأفغان بأن يتوحدوا لتوفير مستقبل أفضل لمواطنيهم، مستبعدا سيطرة طالبان بشكل كامل على أفغانستان.
 
وكشف الرئيس الأميركي عن تنسيق إدارته مع الشركاء في العالم لتأمين المطار الدولي في كابول، موضحا أن دولا في المنطقة تساعد من أجل التوصل لتسوية سلمية في أفغانستان، مؤكدا أن واشنطن ستساعد الأفغان الذين ساعدوا القوات الأميركية لا سيما المترجمين، قائلا “الولايات المتحدة مفتوحة للمواطنين الأفغان الذين ساعدوا قواتنا”.
 
وقال “لن نبقى في أفغانستان للأبد وعلى القادة هناك تحملوا مسؤولياتهم”، لافتا إلى أن إدارة سلفه ترمب توصلت لاتفاق مع طالبان لسحب قواتنا في مايو الماضي ، مشددا على أن التهديد الإرهابي اتسع نطاقه ولم يعد يقتصر على أفغانستان، مطالبا بضرورة تركيز موارد أميركا على تحقيق التفوق على الصين.
 
كذلك أضاف أن بلاده دفعت تكلفة باهظة وتضحيات كبيرة في أفغانستان، وأردف “ننهي أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة، مؤكدا على ثقته في قدرة الجيش الأفغاني و إن “الهدف من الذهاب لأفغانستان كان لقتل بن لادن وشل قدرة القاعدة على مهاجمتنا، ونجحنا في ذلك”.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى