أخبار العالمأهم الأخبار

بوريل: اتفاق الاتحاد الأوروبي على توسيع العقوبات ضد إيران

أعلن جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن وزراء خارجية الاتحاد توصلوا اليوم، الاثنين، إلى اتفاق بشأن توسيع نطاق العقوبات الحالية على إيران بتوسيع العقوبات على الطائرات المسيرة والصواريخ المحتمل نقلها إلى وجهات مثل روسيا.

وأدان بوريل تصاعد الهجمات التي شنها المستوطنون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، مشيرًا في تصريحات قبيل اجتماع مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي إلى ضرورة إعادة النظر في فرض عقوبات ضد المستوطنين الذين يلجؤون إلى العنف.
وقال إن العقوبات ستتجاوز مجرد توريدها لروسيا وستشمل توريد الطائرات بدون طيار والصواريخ إلى الجماعات الوكيلة (التابعة لطهران) في المنطقة.
ولم يذكر بوريل طلب بعض أعضاء الاتحاد بشأن وصف الحرس الثوري الإيراني بأنه إرهابي ومعاقبته.
ولا يزال تحديد وإقرار الآلية القانونية لتنفيذ العقوبات التي اتفق عليها أعضاء الاتحاد الأوروبي في اجتماع لوكسمبورغ يتطلب مزيدا من الإجراءات من جانب 27 عضوا في الاتحاد الأوروبي.
وأكد أن بعض الدول الأعضاء مثل آيرلندا وإسبانيا طالبت المجلس بتحليل سلوك إسرائيل، وبناءً عليه، إعادة النظر في اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.
كما أشار إلى دعوة وزير الخارجية الإسرائيلي لحضور اجتماع مجلس الشؤون الخارجية، لكن لم يتم تحديد موعد لذلك حتى الآن.
تضمن اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج يوم الاثنين فرض المزيد من العقوبات على إيران على جدول الأعمال أيضا بسبب انتشار أسلحة الدمار الشامل وانتهاكات حقوق الإنسان.

وسيقوم الاتحاد الأوروبي بمراجعة تحديد العقوبات المتعلقة بإنتاج الصواريخ الإيرانية في اجتماع لوكسمبورغ.

وفي الوقت نفسه، عشية اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، أعلن وزير الخارجية البلجيكي أن بلاده تريد فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني.

قالت الحاجة لحبيب، اليوم الاثنين، إن العقوبات الجديدة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية يجب أن تشمل الحرس الثوري أيضا.

وفي الوقت نفسه، ذكر أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق يمكن على أساسه أن يكون الأساس القانوني هو الأساس لإضافة الحرس الثوري الإيراني إلى عقوبات الاتحاد كمجموعة إرهابية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى