العالم العربي

بناء علي طلب العراق .. الخارجية الأميركية: جولة استراتيجية جديدة مع بغداد الشهر القادم

وكالات

أعلنت الخارجية الأميركية، اليوم الاثنين، عقد جولة استراتيجية جديدة مع بغداد في السابع من أبريل القادم.

وجاء ذلك بعد أيام من طلب العراق الحوار مع أميركا قبل تنفيذ الانسحاب الكامل، في وقت يعاني فيه من أفعال الميليشيات الموالية لإيران على أراضيه وانتهاكاتها، حيث تسيطر الجماعات على معابر حدودية موازية للدولة العراقية وتهرّب من خلالها الأموال والبضائع والأسلحة والمخدرات وتساعد إيران على خرق نظام العقوبات المفروض عليها.

وأكدت مصادر أن العراق أرسل مذكرة رسمية إلى الولايات المتحدة يطلب تحديد موعد لجولة جديدة من المحادثات حول العلاقات الثنائية وتحديداً انسحاب القوات المقاتلة المتبقية، و سلمت إلى السفير الأميركي في العراق ماثيو تولر في وقت سابق من هذا الشهر، مشيرين إلى أن العراقيين يأملون في إجراء المناقشة في أبريل المقبل.

وتعتبر هءه الجلسة هى الأولى في عهد الرئيس الأميركي، جو بايدن، حيث ستنطلق محادثات أميركية عراقية، لتحدد شكل العلاقة المستقبلية التي تربط البلدين والتي شابتها توترات عدة في الفترة الأخيرة عقب مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس في يناير 2020.

كما من المتوقع أن تناقش الجولة مواضيع الأمن والتجارة والمناخ وغير ذلك، وذلك وفقاً لما أعلن عنه مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، تحدث لصحيفة “واشنطن بوست”، شريطة عدم كشف هويته، الأسبوع الماضي.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة تعتزم خلال المحادثات توضيح مسألة بقاء قوات التحالف في العراق بدعوة من الحكومة المركزية من أجل تدريب القوات العراقية فقط وتقديم المشورة لها، وضمان عدم عودة نشاط تنظيم داعش الإرهابي.

ومن بين القضايا المطروحة على جدول الأعمال أيضاً، بحسب المسؤول الأميركي، مستقبل الميليشيات المسلحة التي تعمل خارج سلطة الدولة، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية الحادة في العراق.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى