أهم الأخبارتقاريرغير مصنف

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عقوبة الإعدام.. تقرير صادم لدولة الاحتلال 

 

نشر المعهد الإحصائي لنشطاء حقوق الإنسان في دولة الاحتلال الإيراني،تقرير بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عقوبة الإعدام ، ويهدف التقرير إلى لفت انتباه الجمهور إلى أوضاع الآلاف من الأشخاص الذين ينتظرون الآن تنفيذ حكم الإعدام .

وأكد التقرير انه بين 10 أكتوبر 2021 و 7 أكتوبر 2022 ، تم إعدام ما لا يقل عن 528 شخصًا شنقًا في أجزاء مختلفة من دولة الاحتلال، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 98٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يتم إصدار وتنفيذ أحكام الإعدام بحق مواطنين في إيران بينما يُحرم العديد من المتهمين من الوصول إلى محاكمة عادلة وأيضًا بسبب عدم السماح للمجموعات المستقلة المدافعة عن حقوق الإنسان في إيران بالإبلاغ عن العدد المثالي لعمليات الإعدام. سواء كان ذلك في إيران ، يعكس قدرة المجتمع المدني على الرصد تجاه هذه الفئة.

في الفترة من 10 أكتوبر 2021 إلى 7 أكتوبر 2022 ، تم تسجيل 439 تقريرًا من قبل معهد الإحصاء والنشر وجمع نشطاء حقوق الإنسان في إيران بخصوص عمليات الإعدام ، منها 7 أشخاص حُكم عليهم بالإعدام علانية، بحسب التقرير.

كما أن خمسة منهم على الأقل من النساء. بالإضافة إلى ذلك ، خلال التاريخ المذكور ، تم إعدام 528 شخصًا ، تم إعدام شخص واحد منهم علنًا. ومن بين الضحايا الذين تم التأكد من هويتهم ، كان  نوع 20 من الذين تم إعدامهم من الإناث ، وكان عمر 6 من الذين تم إعدامهم أقل من 18 عامًا وقت ارتكاب الجريمة.

وازداد تنفيذ أحكام الإعدام في الفترة قيد المراجعة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق بنسبة 98٪ على الأقل ، كما انخفض إصدار أحكام الإعدام بنسبة 1٪ ، كما أظهر تنفيذ النساء زيادة بنسبة 55٪. .

وبحسب المعلومات التي تم جمعها ، فإن 50.38٪ من الذين أعدموا بتهمة القتل العمد و 41.29٪ في جرائم المخدرات في إيران ، 3.03٪ للجرائم الجنسية ، 2.46٪ بتهم غير معروفة. 1.70٪ متهمون بالمحاريبة (غير سياسي) ، 0.38 نسبة المتهمين بالمحاريبة الباغي (سياسي – أمني) و 0.38٪ متهمون بالأمن (تجسس – تفجير إرهابي – تفجير إرهابي) و 0.38٪ متهمون بالسطو المسلح.

في الرسم البياني أدناه ، تم فحص تنفيذ حكم الإعدام في أنحاء البلاد ، وفقًا لسيستان وبلوشستان المحتلة جاءوا  في المقدمة بنسبة 16.86٪ ، و البرز بها ثلاثة سجون من حيث عدد السكان والأكثر أهمية في البلاد ، و محافظة فارس بنسبة 16.48٪ و 11.93٪ في المرتبة الثانية و الثالثة.

و تم فحص الإعدامات التي أبلغت عنها مصادر مستقلة وحقوقية ، وإن 70٪ من الذين تم إعدامهم تم إعدامهم سراً أو بدون إعلان جماعي. وسائل الإعلام.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى