أخبار العالمأهم الأخبار

بلينكن يصل السعودية ضمن جولة جديدة لبحث الوضع في غزة ومواجهة وكلاء إيران

وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية ضمن جولة جديدة بحث الوضع في غزة ومواجهة وكلاء إيران
وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى المملكة العربية السعودية، الاثنين، في جولة جديدة للدفع تجاه هدنة جديدة في الحرب بين إسرائيل وحماس، مع صفقة للإفراج عن الرهائن، ومواجهة وكلاء إيران.

تتضمن جدول أعماله محادثات صعبة حول اتفاق يسمح بإطلاق سراح بعض الرهائن الذين لا يزالوا محتجزين في غزة، إلى جانب مناقشة اقتراح لوقف إطلاق النار وفتح ممرات للمساعدات الإنسانية الملحة في القطاع المحاصر.

 

 

ومن المتوقع أن يلتقي بلينكن بولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ووزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان في الرياض، في وقت تحاول فيه واشنطن إعطاء دفعة للمفاوضات بين المملكة وإسرائيل بشأن اتفاق على التطبيع وكذلك إحراز تقدم في المحادثات الخاصة بحكم غزة بعد الحرب، وفق رويترز.

وفي السياق نفسه، يتعين عليه التعامل مع المخاوف المتزايدة في المنطقة، حيث تشعر بعض الأطراف بالقلق إزاء الإجراءات الأمريكية الأخيرة ضد إيران ووكلائها، مما قد يؤدي إلى توتير الأجواء وتصعيد التوترات في المنطقة.
في نهاية الأسبوع الماضي، شنت الولايات المتحدة هجمات على العديد من الأهداف المرتبطة بإيران في العراق وسوريا، رداً على هجوم على قاعدة أمريكية في الأردن، أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.
يؤكد البيت الأبيض أن هذه الضربات “الانتقامية” تشكل مجرد بداية، مع التلميح إلى المزيد من الخطوات في الطريق.

تأتي هذه الزيارة في سياق تصاعد الأحداث في اليمن، حيث تستمر الحملة الأميركية ضد الحوثيين بسبب هجماتهم على سفن الشحن الدولية في البحر الأحمر، مما يلحق أضراراً جسيمة ويسبب اضطرابات في حركة التجارة العالمية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى