أهم الأخبارالأخبار

بلجيكا تدعو رعاياها إلى مغادرة إيران بسبب الاعتقال التعسفي 

 

دعت السلطات البلجيكية، اليوم الأحد، رعاياها إلى مغادرة إيران في أقرب وقت ممكن” قائلة إن هناك خطر متزايداً من الاعتقال التعسفي في ظل الوضع الأمنى الحالي  في جميع أ أنحاء إيران.

وقالت الخارجية البلجيكية في بيان إن “جميع الزائرين البلجيكيين ومنهم حاملو الجنسية المزدوجة عرضة لخطر التوقيف والاعتقال التعسفي والمحاكمة الجائرة”.

وأضافت ” ينطبق هذا الخطر أيضا على الأشخاص الذين يزورون إيران من أجل السياحة.. احترام الحقوق الأساسية وسلامة الأفراد أمر ليس مضمونا في حالة التوقيف أو الاعتقال”.

 وأشارت إلى أن قدرة السفارة البلجيكية في طهران على توفير الحماية القنصلية للمواطنين الموقوفين أو المحتجزين في إيران محدودة للغاية” لافتة إلى أنه لا يسمح بالزيارات القنصلية في حالة حاملي الجنسية المزدوجة في إيران التي لا تعترف بازدواج الجنسية، موضحة “لذلك ينصح بشدة بعدم سفر المواطنين البلجيكيين بما في ذلك أولئك الذين يحملون جنسية مزدوجة إلى إيران لأي سبب من الأسباب”.

وأضاف البيان “أن المواطنين البلجيكيين الموجودين حاليا في إيران على الرغم من هذا التحذير مدعوون إلى توخي الحذر الشديد واتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم”.

ولفت إلى أن الأونة الأخيرة شهدت اعتقال مواطن بلجيكي والعديد من الرعايا الغربيين “بشكل تعسفي.. وهم محتجزون حاليا في إيران” داعية البلجيكيين والرعايا مزدوجي الجنسية إلى العودة في أقرب وقت ممكن”. 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى