أهم الأخبارالأخبار

بعد لقائه عبداللهيان بالأردن.. بوريل يكشف عن تدهور العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران

 

طالب منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، خلال لقائه وزير خارجية الاحتلال حسين أمير اللهيان في منطقة البحر الميت بالأردن، السلطات الايرانية التوقف الفوري عن الدعم العسكري لروسيا والقمع الداخلي في إيران.

وكشف “بوريل” عن تدهور العلاقة بين إيران وأوروبا، في ظل قمع الاحتجاجات والدعم العسكري الايراني لروسيا، وتعثر الاتفاق النووي.

وكتب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي على “توتير” “كان لدي لقاء ضروري مع وزير الخارجية الإيراني في الأردن في سياق تدهور العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي. وأكدت على وجوب وقف الدعم العسكري لروسيا والقمع الداخلي في إيران على الفور. اتفقنا على أنه من أجل إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة ، على أساس مفاوضات فيينا ، ينبغي إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة.

كان من المفترض أن يُعقد هذا الاجتماع بهدف محاولة إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة ، لكن يبدو أنه عُقد في ظل احتجاجات إيران الداخلية وتقارير الدعم العسكري الإيراني لروسيا في حرب أوكرانيا. تواجه إيران موجة من الاحتجاجات الشعبية منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

كما حضر هذا الاجتماع علي باقري ، كبير المفاوضين الإيرانيين ، وإنريكي مورا ، منسق إيران ومفاوضات 4 + 1.

ووصف بوريل في تغريدة لقاء وزير الخارجية الإيراني بأنه “ضروري”. وقال إن هذا الاجتماع عقد بسبب تدهور العلاقة بين إيران وأوروبا.

في هذا الاجتماع ، أكد جوزيف بوريل ، مرة أخرى على إحياء الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية.

ويأتي هذا الاجتماع في حين أنهت مجموعة من مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، كانوا قد سافروا إلى طهران للتباحث مع المسؤولين الإيرانيين حول الخلافات التي لم تحل بشأن ثلاثة مواقع مشبوهة في إيران ، رحلتهم بعد اجتماعهم مع مسؤولي النظام الايراني.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى