أهم الأخبارالعالم العربي

بسبب سياسات حزب الله الفارسي.. لبنان في وضع “خطير للغاية”

 

بسبب سياسات مليشيا حزب الله الفارسي وانصياغه لتنفيذ أجندة خامنئي ومليشساته علي حساب مصلحة لبنان وأهله، انهارت البلاد وتدهور الوضع الداخلي والعلاقات الخارجية، حيث قال إرنستو ريجو رئيس بعثة صندوق النقد إلى لبنان، إن الوضع صعب للغاية، وكنا نتوقع المزيد من حيث إقرار وتنفيذ التشريعات الخاصة بالإصلاحات المالية في لبنان.

في حين حث المسؤول ، السلطات اللبنانية على تسريع تنفيذ الإصلاحات للحصول على حزمة الإنقاذ، ولم تحدد بعثة الصندوق تقديرات جديدة للخسائر في القطاع المالي اللبناني.

كما طالب الصندوق الحكومة اللبنانية بالتوقف عن الاقتراض من “مصرف لبنان” البنك المركزي اللبناني.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية طاحنة أثرت على جميع مناحي الحياة، وانخفض سعر عملته المحلية إلى نحو 140 ألف ليرة للدولا، كما هوت الليرة في السوق الموازية من حوالي 121 ألفا للدولار صباح اليوم الثلاثاء إلى 140 ألفا بحلول الظهيرة، وبدأت قيمتها في الارتفاع فور إعلان القرار.

وكان مصرف لبنان حدد سعر الصرف الرسمي عند 15 ألف ليرة للدولار في أول فبراير/ شباط الماضي، وهو ما يقل 90% بالفعل عن سعر الصرف الذي استمر لفترة طويلة عند 1507.5 ليرة.

ويعد توحيد أسعار الصرف المتعددة خطوة من بين خطوات عديدة وضعها صندوق النقد الدولي للبنان حتى يحصل على حزمة مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار للمساعدة على وضع حد لانهياره المالي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى