أهم الأخبارالأخبار

بسبب أزمة المياه.. وفد فارسي يهرول إلي “طالبان”

 

علق مساعد المتحدث الرسمي ومساعد العلاقات العامة بوزارة الخارجية الأفغانية علي زيارة وقد من حكومة الاحتلال الي البلاد قائلا “إن وفد البرلمان الإيراني المكون من 7 أعضاء، برئاسة جواد كريمي قدوسي، التقى مع أمير خان متقي، وزير الخارجية بالوكالة في حكومة ‎طالبان”.

وجاءت هذه الزيارة فى ظل تزايد أزمة المياه في ‎بلوشستان، بسبب رفض ‎طالبان السماح “بحصة إيران المائية من نهر هلمند”.

وسافر وفد من 7 برلمانيين من دولة الاحتلال الإيراني إلى كابول.

وقد أعلن الوفد الفارسي عن استعداد طهران تقديم خبراتها لطالبان في مختلف القضايا.

ويعاني 35٪ من سكان زاهدان باقليم بلوشستان المحتل من نقص في مياه الشرب، وسط اهمال سلطات الاحتلال الفارسي، لأزمة نقص المياه، وترك الشعب البلوشي يواجه خطر العطش مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

كما تواجه مدينة زهدان نقصًا يزيد عن 800 لتر من المياه في الثانية ، أي ما يعادل 35٪ من السكان الحاليين ، وهو ما يمكن تسميته “أزمة مياه “مع اقتراب الصيف، كما يقول علي رضا قاسمي ، الرئيس التنفيذي لشركة سيستان وبلوشستان للمياه والصرف الصحي.
المسؤول الفارسي أرجع أزمة نقص المياه ، إلى ارتفاع عدد السكان في زهدان، وهو ما يشكل عملية تملص” سلطات الاحتلال من مواجهة الكارثة الاجتماعية والبيئية داخل اقليم بلوشستان المحتل.

وفقًا للتقرير فارسية، لا توجد حاليًا موارد مائية جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية وإمدادات المياه المستدامة في مدنية زهدان.

وتعاني أكثر من ٣٠٠٠ قرية في بلوشستان المحتلة من مشاكل الحصول على مياه الشرب.
وتعد بلوشستان وفق تقرير معهد الولايات المتحدة للسلام، ثاني أكبر الاقاليم داخل دولة الاحتلال الفارسي، لكنها قليلة السكان حيث يبلغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة فقط.

ويؤكد تقرير معهد الولايات المتحدة للسلام، أن بلوشستان من أكثر الاقاليم المحتلة تخلفا، واعتبارا من عام 2016، كان نحو نصف السكان «يعيشون تحت خط الفقر ولا يستطيعون تحمل الحد الأدنى من 2100 سعرة حرارية اللازمة للعيش”، وفقا لتحليل”إيران واير” لبيانات التعداد “القرى ليست بها مياه شرب كافية أو حتى خبز”.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى