غير مصنف

برلمان طهران يضع لغم جديد أمام مفاوضات النووي

يدرس برلمان طهران خطة حظر المفاوضات مع الولايات المتحدة، وتسعى الخطة إلى حظر أي مفاوضات بين المسؤولين بدولة الاحتلال الفارسي والولايات المتحدة ، والتي تجري حاليًا في بعض الحالات بإذن من علي خامنئي.

تم الإعلان عن خطة أعضاء البرلمان المسماة “حظر المفاوضات بين مسؤولي النظام والمسؤولين الأمريكيين” من قبل هيئة رئاسة المجلس وتم النظر فيها علانية.

وتسعى الخطة إلى حظر أي مفاوضات بين المسؤولين بدولة الاحتلال الفارسي والولايات المتحدة ، والتي تجري حاليًا في بعض الحالات بإذن خامنئي، والذي سمح لممثلي إيران لدى الأمم المتحدة بالاجتماع مع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ، كما كان الحال في الأسابيع الأخيرة.

يبدو أن “خطة حظر المحادثات بين المسؤولين بدولة الاحتلال مع المسؤولين الأمريكيين” هي إحدى الحالات الأولى التي يسعى فيها المجلس الحادي عشر إلى تطبيق تصريحات آية الله خامنئي كقانون.

تمت صياغة الخطة من قبل المشرعين بعد أن وافق خامنئي على التفاوض بشأن إحياء البرنامج النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، ومنع المفاوضين النوويين للبلاد من التفاوض مباشرة مع المبعوثين الأمريكيين ، ومنع أي اتصال من قبل المسؤولين الحكوميين مع المبعوثين الأمريكيين.

تجري المحادثات حاليا بشكل غير مباشر بين طهران والولايات المتحدة ، ويقوم الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية الثلاث المصاحبة له ، الصين وروسيا ، بنقل الرسائل لبعضها البعض.

إذا وافق برلمان طهران أخيرًا على الخطة وحظر قانونيًا إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة ، فستظل المفاوضات المحتملة بين أعضاء  حكومة طهران والولايات المتحدة ممكنة بإذن من خامنئي.

وكان  خامنئي قد طلب من مجلس النواب في وقت سابق تنفيذ قوائم ومطالب المرشد الأعلى في شكل قرار ملزم في تحديد السياسات العامة لطهران، والذي يوافق عليه مجمع تشخيص مصلحة النظام.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى