أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

بايدن يفوز بالنصاب اللازم لترشيح الحزب الديمقراطي وترامب في طريقه للمبارزة الكبرى 

فاز الرئيس الأمريكي جو بايدن بالحد الأدنى من الأصوات اللازمة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وذلك بفوزه في ولايتي جورجيا وميسيسيبي، الثلاثاء.

وقد اجتازت أصوات مندوبي بايدن الآن النصاب المطلوب ويمكن ترشيحه رسميًا كمرشح الحزب في المؤتمر الوطني الديمقراطي، المقرر عقده في شيكاغو في أغسطس.

ويحتاج كل مرشح إلى الحصول على ما لا يقل عن 1968 صوتا من إجمالي 3900 صوتا ممثلا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية.

ويقترب الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي خسر أمام بايدن قبل أربع سنوات وفشل في البقاء في البيت الأبيض، من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري رغم التحديات القانونية العديدة.

ورغم فوز ترامب في ولايتي جورجيا وميسيسيبي، فإنه لم يحصل بعد على النصاب القانوني لترشيح الحزب الجمهوري. ولهذا الغرض، يحتاج إلى ما لا يقل عن 1215 صوتًا من إجمالي 2429 صوتًا نوابًا.

من المحتمل جدًا أن تصبح انتخابات الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر مرة أخرى مبارزة بين بايدن وترامب.

وقد يكون هذا السباق أول انتخابات منذ عام 1912 يتنافس فيها رئيسان للولايات المتحدة ضد بعضهما البعض.

وأصدر جو بايدن بيانا احتفل فيه بترشيح الحزب الديمقراطي، واصفا ترامب بأنه “تهديد خطير” للديمقراطية، وقال إنه “شن حملة غضب وانتقام تهدد الفكرة الأمريكية”.

كما انتقد ترامب البالغ من العمر 77 عاما عمر منافسته البالغة 81 عاما، معترفا بترشح بايدن في الانتخابات المقبلة، عشية إجراء جولة أخرى من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الثلاثاء.

وعلى الرغم من خطابهما المتعارض، يواجه كل من بايدن وترامب تحديات.

ويواجه ترامب 91 تهمة، بما في ذلك إساءة استخدام معلومات سرية والتدخل في الانتخابات.

ويحاول بايدن أيضاً إثبات جدارته وسط الاستياء المتزايد من إدارة حرب غزة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى