أخبار العالمأهم الأخبار

بايدن أمام قمة جدة: واشنطن لن تسمح بحصول إيران على سلاح نووي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة ألقاها أمام “قمة جدة للأمن والتنمية” إن “إيران تزعزع أمن المنطقة واستقرارها”، مشدداً على أن “لدينا العزيمة لمواجهة التهديد الإرهابي في كل مكان”.

وأوضح الرئيس الأمريكي، خلال قمة جدة للأمن والتنمية أن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي مطلقا.
وجدد بايدن تأكيده أن “الدور الأمريكي في المنطقة سيتواصل”، مشدداً على أن “واشنطن ستحرص على أمن الملاحة في الممرات البحرية”.
وأضاف الرئيس الأمريكي إن الولايات المتحدة توجه خدماتها ومواردها لدعم حلفائها وبناء تحالف لحل المشاكل التي تواجه المنطقة والعالم.
وأضاف بايدن، خلال قمة جدة، أن الولايات المتحدة تركز على الشرق الأوسط على أنه منطقة آمنة.
وقال “تبين لي كم هي عميقة تشابك المصالح الأميركية مع مصالح الشرق الأوسط”، مضيفا “لن نغادر ونترك فراغا لتملأه روسيا أو الصين أو إيران”.

وذكر أنه منذ أحداث أبراج التجارة العالمية في 11 أيلول/سبتمبر 2001، و”الولايات المتحدة تتعاون مع الشرق الأوسط وتقوم بعمليات مشتركة”.

وتابع “أنا فخور بأن أقول إن الحروب في المنطقة والحروب التي يتدخل بها الجنود الأميركيين لم تعد قائمة وإننا نعمل بجهد وتصميم. خلال هذه العمليات التي قمنا بها ونستمر في عمليات مكافحة الإرهاب”.

وأوضح أن الولايات المتحدة ستدعم الشركات مع دول بناءً على قواعد القانون الدولي والنظام الدولي الجديد.
وانطلقت في السعودية قمة جدة للأمن والتنمية، بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن.

وتبحث القمة المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى