غير مصنف

ايران… 20 أسيرة سياسية تطالب بالإفراج عن ناشطات بيئيات

طالبت 20 امرأة  في  سجون النظام الايراني على صلة بسجناء بيئيين بالإفراج عنهن من خلال نشر بيان يفصل انتهاكات حقوق الإنسان في قضية هؤلاء النشطاء.

تم سجن سبيده كاشاني ونيلوفر بياني وطاهر قادريان وهومان جوكار وسام رجبي وأمير حسين خالقي ومراد طهباز وعبد الرضا كوهبايه منذ فبراير 2016 بتهم مثل “التجسس” و “التعاون مع دول معادية”.

ومع ذلك ، يذكر البيان المذكور هؤلاء النشطاء على أنهم أشخاص “خدموا بمحبة ورحمة للحفاظ على بيئة بلدنا في المناطق النائية من البلاد” وذكر أيضًا سبب اعتقالهم على أنه “سياسات حكومية استبدادية وصراع على السلطة”.

هذا البيان الذي وقعه شخصيات مثل نرجس محمدي وفايزة هاشمي وبحارة هدايت ، يغطي قضايا مثل “الاستجواب تحت التعذيب والضغط النفسي والنفسي الشديد ، والافتراء ، والافتراء ، والتهديد ، والترهيب ، والخداع والخداع ، والتشهير والتهديد و” التحرش الجنسي ، وعدم القدرة على الاتصال بمحام حتى جلسات المحاكمة والحرمان من الإفراج المشروط والمغادرة “تم ذكرها كأمثلة على انتهاك حقوق الإنسان للسجناء البيئيين التي ألقت بظلالها على هذه القضية.

وأشار الموقعون على البيان إلى الإجراءات في هذه القضية وقضايا الانتهاكات المتكررة من قبل المحققين والقوى الأمنية ، وأكدوا أن الأحكام الصادرة بحق النشطاء البيئيين “باطلة من حيث الأساس وليس لها أساس قانوني”.

البيان المذكور يؤكد في النهاية على ضرورة إطلاق سراح سجناء البيئة ويضيف أنه “حتى مع الإفراج عنهم ، لن يتم تعويض المعاناة والكابوس الذي ألقى بظلاله على حياتهم وأسر ومجتمع إيران”.

الموقعون الآخرون على هذا البيان ، وبعضهم أطلق سراحهم مؤخرًا من السجن وبعضهم ما زالوا في السجن ، هم ناهد تقوي ، وزهراء زهتابجي ، وفاطمة مثني ، ومحوش شهرياري ، وفاريبا كمال أبادي ، وسبيده قليان ، وكلروخ إيراي ، وفيدا رباني ، وشكيله. مونفارد ، وعلياء مطلب زاده ، ونوشين جعفري ، وهاستي أميري ، وراها أصغري زاده ، وزيلا ماكوندي ، ومليحة جعفري ، وغلاره عباسي.

في الآونة الأخيرة ، طالب برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، اليونيب ، أيضًا بالإفراج عن جميع النشطاء والخبراء البيئيين المسجونين في إيران.

وقد صرحت هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة في بيان لها أنه بسبب “العفو” عن السجناء في الوضع الراهن في إيران ، فإنها تكرر مرة أخرى مطالبتها بالإفراج عن الناشطين البيئيين.

كان السجناء البيئيون جميعهم من زملاء معهد بارسيان للحياة البرية. كما توفي كافوس سيدامامي بشكل مريب في سجن إيفين بعد أيام قليلة من اعتقاله.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى