أهم الأخبارالأخبار

انتفاضة مهسا اميني تدخل شهرها الثاني “فيديو”

دخلت الاحتجاجات الشهر الثاني، والتي بدأت بوفاة الفتاة الكردية مهسا اميني البالغة من العمر 22 عامًا ، أثناء اعتقالها من قبل ميليشيات شرطة والإرشاد ، منها طهران ، سنندج ، مريفان ، سقز ، في 17 أكتوبر ، كانت ساحة احتجاجات حاشدة واشتبكت ميليشيات خامنئي مع الشعب استمرت الاحتجاجات الليلية في طهران.

واصل الطلاب احتجاجاتهم في مختلف الجامعات بجغرافية ما تسمي ايران، بما في ذلك جامعة الزهراء وجامعة طهران ، وكلاهما في العاصمة.

في الصور المنشورة للاحتجاجات ، لاحظ مستخدمو الشبكات الاجتماعية جهود العناصر المسلحة لقمع وشدة عنفهم ، بما في ذلك مع قاصر.

وبحسب التقارير فإن الضباط قاموا بجمع بعض أكواخ وأكشاك قوات الشرطة خوفا من مهاجمة المتظاهرين الغاضبين من مستوى الشارع، قبل يوم واحد ، تعرض كشك تابع لقوات الشرطة لهجوم في حي بازار بطهران.

ردًا على القمع الحكومي الشديد من قبل ميليشيات خامنئي، دعا عدد من أفراد المجتمع الطبي في بيانهم الثالث إلى تغيير سلوك قوات الأمن وعدم دخول المستشفيات. ووصف أعضاء هيئة التدريس في بيانهم “الاشتباكات القسرية” بـ “خيانة الوطن”.

 

وأفادت تقارير منظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك لجنة متابعة أوضاع الأشخاص الموقوفين في إيران، اعتقال أكثر من 2500 ناشط سياسي ومدني وطلابي خلال الاحتجاجات التي عمت أرجاء إيران، فيما تم اعتقال أكثر من 100 طالب جامعي.

وأكد تقرير منظمة “هنغاو” لحقوق الإنسان، أنه تم اعتقال أكثر من 2000 مواطن كردي، تم تحديد هوية أكثر من 400 منهم من قبل المنظمة.

وقد أدت وفاة الفتاة الكردية مهسا أميني على يد ميليشيات شرطة الارشاد إلى تسليط الضوء على معاناة  الأكراد، فلم يكن قصف النظام الإيراني لمواقع في كردستان العراق في الفترة الأخيرة – بحسب مراقبين – إلا لتشتيت الانتباه عن الاحتجاجات التي عصفت بالداخل الإيراني.

وقد تعهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في تغريدة على “تويتر” بمحاسبة من يوجهون أو يدعمون حرمان الإيرانيين من حقهم في الحرية والتجمع السلمي.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى