أخبار العالمأهم الأخبار

النيجر: عسكريون يعلنون الإطاحة بنظام الرئيس محمد بازوم

‏أعلن الجيش النيجري الإطاحة برئيس النيجر محمد بازوم، وإغلاق الحدود وإعلان الطوارئ!، في انتظار خارجة الطريق.

وقال المتحدث باسم “المجلس الوطني لحماية الوطن”، قال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن محاطا بتسعة جنود آخرين يرتدون الزي الرسمي “نحن، قوات الدفاع والأمن، المجتمعين في المجلس الوطني لحماية الوطن، قررنا وضع حد للنظام الذي تعرفونه”.

وأكد عبد الرحمن في بيان تلاه أحدهم عبر التلفزيون الوطني في نيامي، “تمسك” المجلس بـ”احترام كل الالتزامات التي تعهدتها النيجر”، مطمئنا أيضا “المجتمع الوطني والدولي في ما يتعلق باحترام السلامة الجسدية والمعنوية للسلطات المخلوعة وفقا لمبادئ حقوق الإنسان”.

وأشار عبد الرحمن بيان العسكريين الانقلابيين أيضا إلى “تعليق كل المؤسسات المنبثقة من الجمهورية السابعة. وسيكون الأمناء العامون للوزارات مسؤولين عن تصريف الأعمال. قوات الدفاع والأمن تديرالوضع، ويطلب من جميع الشركاء الخارجيين عدم التدخل”.

وكان جنود من الحرس الرئاسي بالنيجر قد احتجزوا بازوم داخل القصر. وقالت الرئاسة إن الجيش جاهز لمهاجمة عناصر الحرس الرئاسي إن لم يتراجعوا.

وكان مئات من مواطني النيجر قد شاركوا في مظاهرات مؤيدة لرئيس البلاد المحتجز داخل القصر الرئاسي.

وطالب المتظاهرون -الذين تجمعوا أمام القصر الرئاسي وسط العاصمة- بالإفراج الفوري عن بازوم. ورد الحرس الرئاسي بإطلاق الرصاص في الهواء بعد محاولة عدد من المتظاهرين الاقتراب من أسوار القصر.

وأكد رئيس النيجر محمد بازوم، الذي يحتجزه عسكريون انقلابيون في القصر الرئاسي في نيامي، اليوم الخميس، في رسالة عبر خدمة “إكس” المعروفة سابقاً بـ”تويتر”، أن “المكتسبات الديموقراطية ستصان”.

وكتب محمد بازوم في الرسالة التي نشرت عبر “اكس” قرابة الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش “ستصان المكتسبات التي حققت بعد كفاح طويل. كل أبناء النيجر المحبين للديموقراطية والحرية سيحرصون على ذلك”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى