تقارير

الموت يغيب المحامي والمؤرخ العراقي طارق حرب.. ماذا قال عن الأمير خزعل بن جابر

غيب الموت المحامي والمؤرخ والسياسي العراقي طارق حرب بعد صراع مع المرض،  وهو  معروف على نطاق واسع في العراق، ويظهر منذ عقود على شاشات التلفاز، سواء للتحليل السياسي، أو شرح تطبيقات القوانين.

وطارق حرب هو كاتب ومحامٍ، ولد في العاصمة العراقية بغداد عام 1945، وحصل على شهادة بكالوريوس في القانون من الجامعة المستنصرية عام 1975، وشهادة الماجستير في القانون من جامعة بغداد عام 1980، ودبلوم القانون العام من جامعة الاسكندرية.

وعمل حرب رئيساً لتحرير جريدة البرلمان سابقاً، ورئيساً لجمعية الثقافة القانونية العراقية سابقاً، وعمل مدرسا لمادة القانون في عدد من الكليات والمعاهد، وله العديد من المؤلفات.

ولدى حرب سلسلة مؤلفات في القانون، والتاريخ، مثل سلسلة الشروحات التشريعية العسكرية والعقوبات والأصول والخدمة والتقاعد العسكري 1983-1988، والدليل القانوني، ومؤلفات أخرى، مثل التراث البغدادي، وتصوف أهل بغداد، وغيرها.

وكان أبرز المتفاعلين رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الذي نعاه بتغريدة على تويتر قال فيها “برحيل الأستاذ والصديق الخبير القانوني طارق حرب فقد العراق قامة قانونية عالية، وصوتا جريئا في الحق، وشخصية اجتماعية محبوبة وصادقة، وبصمة بغدادية راسخة. تعازينا الحارة لأسرة الفقيد الكبير وزملائه ومحبيه ولكل أبناء شعبنا. ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

توفى العراقي والخبير العراقي طارق حرب بعد معاناته مع المرض حيث توفى صباح اليوم الأربعاء 2 فبراير 2022 في العاصمة العراقي في بغداد , وسيتم تشييع جنازة طارق حرب اليوم في مسقط رأسه.

موقفه من الأمير خزعل بن جابر

المحامي والمؤرخ والسياسي العراقي طارق حرب، هو الذي اشاد بالأمير خزعل بن جابر مؤكدا انه كان الوحيد الذي يحمل لقب الأمير او أمير المحمرة الذي لم يطلق لا على شيخ الكويت ولا شيخ البحرين ولاحتى السعودية، ما عدى هو وابناء السلطان العثماني. بل حتى حاكم بغداد وحاكم مصر كانا يسميان باشا بغداد وباشا مصر وهما اقل درجة من الامير آنذاك.

الشيخ خزعل واسلافه من الكعبيين والمشعشعيين كانوا يحكمون مملكة عربستان وليس مشيخة ولا حتى إمارة .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى