أخبار العالمأهم الأخبار

المشرعون الأمريكيون يعدون خطة لفرض عقوبات على برنامج تطوير الصواريخ الإيراني

قدم توم كوتون، السيناتور الجمهوري عن ولاية أركنساس، خطة “حظر الصواريخ الباليستية و الطائرات بدون طيار الإيرانية” بهدف تعزيز وتنفيذ العقوبات ضد تطوير ونقل الصواريخ بعيدة المدى والطائرات بدون طيار من قبل طهران

وقال السيناتور كوتون إن هذه الخطة ستعزز العقوبات اللازمة ضد إيران وستوفر حماية أفضل للولايات المتحدة وحلفائها ضد هجمات الطائرات بدون طيار الحالية والهجمات الصاروخية المستقبلية.

وتشير الخطة إلى أن إيران تعمل على تطوير برنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، وتسليح حماس وروسيا بطائرات انتحارية بدون طيار، وتزويد قواتها الإرهابية بالوكالة بالأسلحة لاستخدامها في مهاجمة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وفي نص هذه الخطة، أثيرت انتقادات بشأن عدم اتخاذ حكومة بايدن إجراءات كافية لمنع هجوم الجماعات الوكيلة لطهران على القوات الأمريكية.

كما أكدت إليز ستيفانيك، إحدى ممثلات نيويورك في مجلس النواب الأمريكي، والتي تعاونت مع السيناتور كوتون في طرح هذه الخطة، أن العقوبات الأمريكية الحالية ضد إيران لا تجدي نفعا، وقالت إنه من أجل ردع  طهران، يجب تعزيز العقوبات وتنفيذها، كما استثمر في هيكل الدفاع الصاروخي الأمريكي.

ويقول هذان المشرعان الأمريكيان إن عقوبات الأمم المتحدة التي حدت من تطوير طهران للصواريخ انتهت، ولم تتمكن إدارة بايدن من تمديد العقوبات بعد انتهاء مدتها.

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) عقوبات على العديد من الأفراد والكيانات لتورطهم في برامج الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار المزعزعة للاستقرار في طهران.

ويقول البنتاغون إن القوات الأمريكية وقوات التحالف تعرضت للهجوم 55 مرة على الأقل في العراق وسوريا منذ 25 أكتوبر في أعقاب الاشتباكات بين إسرائيل وحماس، والتي أصيب خلالها 58 فردًا.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى