أهم الأخبارتقارير

الكردية هيرو مصطفى السفيرة الأمريكية الجديدة في مصر

 

اعلنت الخارجية الأمريكية، عن تعيينها السفيرة  هيرو مصطفى جارج هي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى جمهورية مصر العربية، وتم تأكيدها من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي في 10 نوفمبر 2023.

هيرو مصطفى جارج  الطفلة الصغيرة التي هاجرت مع عائلتها من كردستان العراق نحو الولايات المتحدة قبل قرابة نصف قرن، ها هي تعود للمنطقة سفيرة لواشنطن في العاصمة المصرية القاهرة.

السفيرة هيرو مصطفى هي دبلوماسية أمريكية من ذوي الخبرة، حيث انضمت إلى وزارة الخارجية الأمريكية في عام 1995. وقد شغلت مناصب مختلفة في وزارة الخارجية، بما في ذلك نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا الوسطى وأسيا الجنوبية، ومديرة مكتب الشؤون العراقية، ومديرة مكتب الشؤون الروسية.

السفيرة هيرو مصطفى  تتحدث العربية والكردية والإنجليزية بطلاقة. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من جامعة جورجتاون، ودرجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفارد.

السفيرة هيرو مصطفى  هي أول كردية عراقية أمريكية يتم تعيينها كسفيرة للولايات المتحدة لدى مصر، وهي أيضًا أول امرأة أمريكية يتم تعيينها كسفيرة للولايات المتحدة لدى مصر منذ عام 1998.

في تصريح لها بعد تعيينها، قالت السفيرة جارج إنها تتطلع إلى العمل مع الحكومة المصرية والشعب المصري لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وأكدت على التزام الولايات المتحدة بدعم مصر في جهودها لتحقيق التنمية الاقتصادية والسياسية.

وفي مارس2023  رشح الرئيس بايدن ، السفية هيرو مصطفى ، الذي ينحدر من أصل كردي، لشغل منصب سفير الولايات المتحدة في القاهرة ، وهو المنصب الذي ظل شاغرا منذ عام 2022.

حصل مصطفى هيرو مصطفى على درجة البكالوريوس من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون ودرجة الماجستير من جامعة برينستون.

نشأت في داكوتا الشمالية وتتحدث الكردية والعربية والفارسية واليونانية والهندية والبلغارية والبرتغالية.

بصفته عضوًا محترفًا في السلك الدبلوماسي برتبة وزير مستشار، شغل مصطفى جارج منصب سفير الولايات المتحدة لدى جمهورية بلغاريا في الفترة من أكتوبر 2019 إلى مارس 2023، ونائبة رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في لشبونة بالبرتغال، ومستشارة الوزير السياسية في سفارة الولايات المتحدة في نيودلهي بالهند.

وفي وقت سابق، عملت في مكتب نائب الرئيس جو بايدن في القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا.

وشملت مهامها الأخرى في واشنطن، بحسب ما نشر في الموقع الرسمي للبيت الأبيض، منصب نائب مدير مكتب أفغانستان، ومستشار الشرق الأوسط في مكتب وكيل الوزارة للشؤون السياسية، ومدير شؤون إيران، والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية، كما عملت في الأردن بمجلس الأمن القومي، فضلا عن مدير مجلس الأمن القومي للعراق وأفغانستان.

وعملت مصطفى أيضا في الخارج كمنسقة مدنية أمريكية رئيسية في الموصل بالعراق، ومسؤولة قنصلية في بيروت بلبنان، ومسؤولة سياسية في أثينا باليونان.

وحصلت على جائزة “ماتيلدا دبليو سينكلير” لإنجازها المتفوق في اللغات الأجنبية، إذ تتحدث الكردية والعربية والفارسية واليونانية والهندية والبلغارية والبرتغالية إلى جانب الإنجليزية.

وعند توليها منصب السفيرة الأمريكية في بلغاريا، كتبت مصطفى على الموقع الرسمي للسفارة هناك، في عام 2019، معبرة عن فخرها بكونها أول أمريكية من أصل كردي يتم ترشيحها كسفيرة.

وفي ذلك الوقت، كانت أول أمريكية من أصل كردي يتم ترشيحها لمنصب سفيرة.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى