تقارير

العفو الدولية تدعو حكومة الاحتلال الفارسي إلى وقف الإعدامات

دعت منظمة العفو الدولية، سلطات الاحتلال الفارسي إلى الامتناع عن تنفيذ عقوبة الإعدام بحق شخص أدين بناء على ما وصفتها بأنها “اعترافات قسرية”.

وقالت المنظمة في تغريدة على تويتر: “يجب على السلطات الإيرانية أن توقف فورا إعدام بهاء الدين قاسم زاده لارتكاب جريمة وقعت عندما كان في الخامسة عشرة من عمره، وبعد إدانته بناء على اعترافات قسرية”.

وأشارت إلى أن من المقرر تنفيذ عقوبة الإعدام بحق قاسم زاده، الأحد، في أرومية.

وفي مايو الماضي، ذكر تقرير سنوي لمنظمة حقوق الإنسان الإيرنية  ومقرها أوسلو، أن دولة الاحتلال الفارسي  شهدت ارتفاعا حادا في عدد الإعدامات كان معظمها في مناطق الأقليات القومية لاسيما ضد المعارضين السياسيين.

وذكرت المنظمة ومقرها أوسلو، أنه خلال عام 2020 نفذت أكثر من 267 عملية إعدام، حيث تم إعدام 60 شخصًا في أربعة أقاليم هي سيستان وبلوشستان وأذربيجان وكردستان.

وأضافت أن العدد المتزايد للإعدامات في مناطق الأقليات يمثل ارتفاعا نسبته 20% مقارنة بعامي 2019 و2018، حيث تم إعدام 49 و51 شخصًا على التوالي في الأقاليم الأربعة.

وأوضح التقرير أن الأقليات العرقية في دلة الاحتلال الفارسي كانت عرضة للإعدامات أكثر من غيرها، كما لوحظت زيادة كبيرة في عدد عمليات الإعدام المنفذة في إقليم كردستان مقارنة بالسنوات السابقة.

وأضاف أنه من بين 10 عمليات إعدام لكل مليون نسمة  في دولة الاحتلال الفارسي، شهدت كردستان أعلى عدد من عمليات الإعدام خلال 2020، وفقًا لهذا التقرير.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى