أهم الأخبارالعالم العربي

العراق يسحب”عبد الرحمن” من المنامة ويؤكد على عمق العلاقات مع البحرين

أكد وزيرا الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، والعراقي فؤاد حسين، على عمق علاقات الأخوة التاريخية الوطيدة التي تربط بين البلدين الشقيقين في إطار الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك على كافة المستويات.

وتلقى وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني اتصالاً هاتفياً من نظيره العراقي فؤاد حسين، وجريى التأكيد على عمق علاقات الأخوة التاريخية الوطيدة التي تربط بين البلدين الشقيقين في إطار الاحترام المتبادل والتفاهم المشترك على كافة المستويات، وما يجمع بينهما من أواصر الأخوة والتاريخ المشترك والمصالح المتبادلة، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية.
وأكدا على “حرص البلدين على تطوير العلاقات الطيبة التي تربط بينهما وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة والأهداف المرجوة للبلدين والشعبين الشقيقين”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها استدعت القائم بالأعمال العراقي لدى مملكة البحرين، مؤيد عمر عبدالرحمن، إلى بغداد، وذلك بعد أن استنكرت المنامة، قبل ذلك، ما قالت إنه تصرف غير مقبول من جانب المسؤول العراقي، ويتنافى مع البروتوكولات والأعراف الدبلوماسية.

وقالت الخارجية العراقية، في بيان، إن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، وجَّه بإعادة القائم بالأعمال العراقي لدى مملكة البحرين إلى مركز الوزارة في بغداد”.
وكشف بيان الوزارة أن “هذا الإجراء يأتي تعزيزًا لمكانة الدبلوماسية العراقية التي تنتهجها الوزارة في الحفاظ على الأعراف الدبلوماسية”.
وكانت السلطات البحرينية قد استدعت قبل ذلك، مؤيد عمر عبدالرحمن، القائم بالأعمال في سفارة العراق لدى المملكة، وسلَّمته مذكرة احتجاج رسمية.
وأبلغت وزارة الخارجية البحرينية القائم بالأعمال العراقي “بالغ أسفها واستيائها لمخالفاته المتكررة للأعراف الدبلوماسية”.
واعتبر الوزير ذلك “تدخلًا مرفوضًا في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين يتناقض مع المبادئ التي تنظم العلاقات بين الدول المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة”، فيما لم توضح الوزارة طبيعة المخالفات التي ارتكبها عبدالرحمن.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى