أخبار الأحوازأهم الأخبار

الصحة البيطرية تحذر من انتشار مرض الحمى القلاعية  في الأحواز

حذرت مديرية الصحة البيطرية في دولة الأحواز العربية المحتلة، مربي الماشية والمزارعين، من انتشار مرض الحمى القلاعية سلالة SAT-2 في مدن الاحواز، وهو ما يهدد الثروة الحيوانية لملايين الأحوازيين.

وقالت الصحة البيطرية في الاحواز، إن المرض قد ظهر في بعض مزارع الماشية في  الأحواز، وتسبب في إصابة عدد من الحيوانات.

وأضافت أن المرض ينتقل عن طريق الاتصال المباشر بين الحيوانات المصابة والسليمة، أو عن طريق الأدوات والمواد الملوثة.

وفقًا لتقرير الخدمة البيطرية لدى المنظمة العالمية لصحة الحيوان (WOAH)، الرسم البياني لمرض الحمى القلاعية في  دولة الاحواز  بؤر المرض بسلالة SAT-2 في مدن الاحواز ، وخلافاً للتوقعات، فقد تزايدت وترافقت مع إصابات.

وطالبت الصحة البيطرية في الأحواز تفعيل حوض التطهير عند مدخل مزرعة الماشية بالمطهرات الفعالة ضد الفيروسات غير المغلفة، ويجب أن تكون حركة الأشخاص الذين يكون تواجدهم في الوحدة إلزاميا، بما في ذلك الأطباء البيطريين وفرق التطعيم والتلقيح الاصطناعي. يتم تنفيذها وفقًا لمبادئ الأمن البيولوجي، ويُطلب من جميع الأشخاص استخدام الملابس والأحذية الخاصة بتربية الحيوانات.

وطالبت الصحة البيطرية في الأحواز، مربين الماشية باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتشار المرض، من خلال: عزل الحيوانات المصابة عن الحيوانات السليمة، وتطهير وتنظيف المزارع والمباني والأدوات المستخدمة في رعاية الحيوانات، وتلقيح الحيوانات ضد المرض.

وأشارت الصحة البيطرية في الأحواز  إلى أن المرض يصيب الحيوانات المجترة، مثل الأبقار والجاموس والماعز والأغنام.

وتعد الحمى القلاعية مرضًا معديًا يصيب الحيوانات المجترة، ويمكن أن ينتقل إلى الإنسان.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى