أخبار العالم

السناتور الأمريكي ماركو روبيوريدعم انتفاضة الشعب الأحوازي

أعرب السناتور الأمريكي ماركو روبيو، عن دعمه لانتفاضة الشعب الأحوازي ضد النظام الإيراني.

وأدان السناتور الأمريكي ماركو روبيو رد فعل النظام الإيراني العنيف على الاحتجاجات، قائلا إن “على الولايات المتحدة أن تقف إلى جانب المحتجين بدلاً من التفاوض على اتفاق مع النظام الشرير في طهران”.

وفي وقت سابق علقت الخارجية الأمريكية على انتفاضة الأحواز ضد النظام الفارسي قائلة ” نتابع عن قرب التظاهرات في الأحواز بما في ذلك إطلاق القوات الأمنية النار على المتظاهرين “.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: نتابع باهتمام الاحتجاجات في محافظة الأحواز الإيرانية وندعم حق الإيرانيين في التعبير دون التعرض للقمع ، مشددة على ضرورة دعم حق المتظاهرين في التجمع السلمي للتعبير عن أنفسهم، مضيفة أنه يجب أن يكون بقدرة التعبير عن أنفسهم بحرية من دون الخوف من العنف والإحتجاز.

وتتعامل مليشيا خامنئي الإجرامية مع المتظاهرين السلميين بمنتهى الإجرام ،حيث تستخدم الرصاص الحي ضدهم خلال التظاهرات الأحوازية بسبب سوء الأحوال المعيشية وكذلك ضد عملية التهجير وشح المياه وتجفيف الأنهار والتمييز.

واصل الأحوزيين احتجاجاتهم على مستوى المحافظة لليوم الثمان على التوالي. وتعكس الاحتجاجات، الناجمة عن النقص الحاد في المياه بسبب السياسات المدمرة للنظام.

 وخلال الأسبوع الماضي، تحولت إلى احتجاجات سياسية، حيث دعا الناس إلى الإطاحة بالنظام المسؤول عن معاناة غالبية الشعب الإيراني.

وتشهد الأحواز منذ 15  يوليو الجاري، تظاهرات واسعة، وسط قمع من قبل القوات الأمنية الإيرانية للتظاهرات باستخدام الرصاص الحي والمطاطي، ودعما للتظاهرات الأحواز وحقهم في المياه، شهدت العاصمة الإيرانية طهران تظاهرات مفاجئة،  الثلاثاء،  مرددين هتافات ضد النظام الحاكم في البلاد، ويأتي ذلك بعد دعوات من قبل نشطاء ومثقفين إيرانيين بدعم التظاهرات في الأحواز.

الآن ، مر أسبوع على الاحتجاجات في الاحواز ، وبعد حملة مسلحين لراكبي الدراجات النارية والهراوات بالأيدي والسلاسل حول خصورهم ، فضلا عن مقتل اكثر من 10 أحوزيين ومئات الاصلابات وآلاف المعتقلين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى