أهم الأخبارالعالم العربي

الرئيس الإماراتي والعاهل الأردني يناقشان جهود وقف الحرب على غزة

بحث رئيس الإمارات سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سبل تكثيف الجهود العربية لوقف الحرب على غزة وحماية المدنيين.

وتناول اللقاء الثنائي الذي تبعه لقاء موسع عقد في قصر الوطن بأبوظبي، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد الأردني، الجهود المبذولة للاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

وشدد الطرفان على ضرورة ضمان إيصال المساعدات الإغاثية وفتح ممرات إنسانية آمنة ومستدامة، وتجنيب المنطقة تبعات دوامة عنف جديدة، والعمل على إيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل والمستدام على أساس حل الدولتين.

وشدد الرئيس الإماراتي والعاهل الأردني على ضرورة تجنيب المنطقة تبعات دوامة عنف جديدة والعمل على إيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل والمستدام على أساس حل الدولتين، الذي يضمن الاستقرار والأمن للجميع.

وأبدى حرصهما على تعزيز العمل المشترك لتحقيق السلام في المنطقة انطلاقا من نهج البلدين الراسخ في دعم التعايش والتعاون الإقليمي لما فيه مصلحة جميع الشعوب.

وجدد الملك عبد الله الثاني التأكيد على الدعم الكامل للأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم المشروعة، وقيام دولتهم المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حل الدولتين.

وأعرب الشيخ محمد بن زايد عن ثقته بأن زيارة الملك عبد الله تمثل دفعا قويا لمسار العلاقات الأخوية والتعاون المشترك على جميع المستويات، وقال إن العلاقات الإماراتية – الأردنية أخوية وتاريخية راسخة منذ عهد المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك الحسين بن طلال اللذين وضعا الأسس القوية لها، والتي تقوم على الثقة والتفاهم والاحترام المتبادل.

وأكد رئيس دولة الإمارات زايد أن زيارة العاهل الأردني إلى دولة الإمارات تجسد خصوصية هذه العلاقات على المستويين الرسمي والشعبي.

وأشار الملك عبد الله الثاني وسموه إلى أن الحزمة المتنوعة من مشروعات التعاون التي أعلنت خلال الزيارة تحقق نقلة نوعية كبرى في الشراكة التنموية الطموحة بين الإمارات والأردن بما يعود بالخير والنماء عليهما.

وعبر جلالته عن تقديره لدولة الإمارات على دعمها المتواصل للأردن، وتطلعه للبناء على العلاقات المتجذرة بينهما في توسيع آفاق التعاون.

ومنح سمو الشيخ محمد بن زايد ملك الأردن “وسام زايد”، أعلى وسام تمنحه دولة الإمارات إلى قادة الدول وملوكها ورؤسائها، وذلك تقديراً للجهود التي بذلها في تعزيز العلاقات الأخوية الراسخة والتعاون المشترك بين البلدين.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى