أهم الأخبارالأخبار

الدولية للطاقة الذرية قلقه من تخصيب طهران “غير المعلن” لليورانيوم

أعرب رافائيل غروسي ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، عن قلقه “البالغ” بشأن ما يصفه بتخصيب طهران “غير المعلن” لليورانيوم ، قائلاً إن محادثات إحياء الاتفاق النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية “عُلقت” على ما يبدو.

والغرض من إحياء الاتفاق النووي هو رفع العقوبات الأمريكية مقابل إعادة فرض القيود على برنامج طهران النووي على مدى أشهر ، علقت إيران تخصيب اليورانيوم وسرعت برنامجها النووي من خلال تعليق التزاماتها بموجب الاتفاقية.

وقال غروسي في خطاب أمام البرلمان الأوروبي إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمكنت في الأشهر الأخيرة من تحديد آثار اليورانيوم المخصب في أماكن لم تعلن إيران أنها منشأة نووية، مضيفا “نحن قلقون للغاية بشأن هذا.. الوضع لا يبدو جيدا للغاية”.

وأوضح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يزال هناك أمل في إبرام اتفاق نووي مع إيران في غضون فترة زمنية معقولة ، لكنه شدد على أن أي فرصة يمكن أن تضيع.

وبحسب قوله ، فإن طهران لم تقدم بعد المعلومات التي تتوقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تزويد المفتشين حول مواقع نووية غير معلنة.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلن في الأسابيع الأخيرة أنه تم العثور على خامات اليورانيوم في ثلاث منشآت مختلفة لم يتم إبلاغ الوكالة عنها من قبل كمرافق نووية.

اتفق محمد إسلامي ، رئيس منظمة الطاقة الذرية الفارسية، ورافائيل غروسي ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، في أواخر العام الماضي على أن طهلران سترد على أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وأن الأمر سينظر فيه مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يونيو / حزيران. يتم تشكيلها لتقديمها للمراجعة النهائية.

وصرحت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم السبت إن الاتحاد الأوروبي يبذل جهودا أخيرة لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني وإنهاء الجمود.

وصرح مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، للصحيفة إنه يسعى إلى “حل وسط” لإنهاء الأزمة التي تهدد بتقويض أكثر من عام من الجهود الدبلوماسية الأوروبية للتوصل إلى اتفاق، بحسب “رويترز”.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى