أهم الأخبارتقارير

الخارجية الأمريكية : نحن مصممون على العودة إلى ديارهم للأمريكيين الذين اعتقلتهم إيران

 

شددت الخارجية الأمريكية على ضرورة الإفراج الفوري عن جميع السجناء الأمريكيين لدى طهران، وذلك بمناسبة مرور 2500 يوم على اعتقال المواطن الأمريكي”سيامك نمازي”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين،: “سيامك نمازي أمضى 2500 يوم في سجون إيران ظلما. نحن مصممون على ضمان الإفراج عنه وضمان عودة جميع الأميركيين المحتجزين ظلما في إيران إلى ديارهم”.

كما أشار مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، إلى أن 2500 يوم مرت منذ الاعتقال “الجائر” لسيامك نمازي، وأكد استمرار جهود الولايات المتحدة لإطلاق سراحه هو ووالده باقر نمازي.

وفي رسالة بمناسبة اليوم الـ2500 من اعتقال سيامك نمازي في إيران، دعا المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، روبرت مالي، إلى إطلاق سراح سيامك نمازي وباقر نمازي وعماد شرقي ومراد طاهباز.

وقال مالي: “إن إيران تعمل على سجن مواطنين أميركيين ظلما لاستخدامهم كأداة ضغط سياسي وهذا عمل قاس”.

كما وصف باباك نمازي ، شقيق سياماك نمازي ، استمرار احتجاز هذا المواطن المزدوج بأنه “صادم” و “مدمر” للعائلة.

وفي بيان نُشر يوم الثلاثاء الموافق 25 أغسطس / آب ، قال باباك نمازي ، وهو يقدر تأكيدات حكومة جو بايدن بإعطاء الأولوية للإفراج عن سياماك نمازي ، “بينما كان أخي خلف القضبان” ، فإن هذا “الادعاء” مستمر منذ ما يقرب من سبع سنوات. سنوات ، وتتكرر من قبل ثلاث حكومات أمريكية مختلفة.

وشدد على أن طهران مذنبة بالاضطهاد التعسفي للأبرياء من خلال اتباع “دبلوماسية بربرية الرهائن” ، وأكد أن “الولايات المتحدة ملزمة ببذل كل ما في وسعها لحماية ودعم الرهائن الأمريكيين” و “إطلاق سراحهم على الفور” . ليعطي

كما أشار باباك نمازي إلى غموض مصير المفاوضات لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة ، وطالب بإجراء مباشر من رئيس الولايات المتحدة في هذا الصدد. وقال “إذا انتهت المفاوضات أو انهارت دون إعادة جميع الرهائن الأمريكيين إلى الوطن ، فأنا لست متأكدا من أن والدي المريض أو حتى سياماك سيستمر حتى تأتي الفرصة التالية لإطلاق سراحهم”.

احتجاج نواب مجلس الشيوخ على استمرار احتجاز الجمهورية الإسلامية كرهائن، ووصف السناتور الجمهوري جيم ريش استمرار سجن سياماك نمازي في إيران بأنه “غير معقول” وقال إن “النظام” يلعب بحياة المواطنين الأمريكيين.

دعا جيم ريش إلى الإفراج الفوري عن باقر وسياماك نمازي وجميع الأمريكيين المسجونين في إيران وكتب في تغريدة: “بالإضافة إلى دعمه الرهيب للإرهاب في الخارج ، يواصل النظام (الإيراني) ممارسة الألعاب السياسية بحياة الأبرياء. الأمريكيون “.

ووصف السيناتور الجمهوري جيم ريش سجن سيامك نمازي لمدة 2500 يوم في إيران بسبب اتهامات باطلة بأنه “غير عادل” وكتب في تغريدة: “بالإضافة إلى الدعم الرهيب للإرهاب في الخارج، فإن هذا النظام يلعب ألعابًا سياسية بحياة الأميركيين الأبرياء، أطلقوا سراح النمازيين وكل الأميركيين”.

 

وغرد السيناتور الجمهوري ماركو روبيو: ” ضاع حتى الآن، 2500 يوم من حياة سيامك نمازي بسبب دبلوماسية النظام الإيراني بأخذ الرهائن”.

وكتب العضو الجمهوري في الكونغرس، مايك ماكول: “سيامك نمازي يعيش في ظروف صعبة في سجن إيفين منذ 2500 يوم. يجب الإفراج عنه فورا وعن جميع الرهائن الأميركيين في إيران”.

وقال السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز: “سيامك نمازي يعاني ظلما بسبب دوافع سياسية في السجون الإيرانية. على إيران أن تسمح له ولوالده ولجميع الرهائن الأميركيين بالعودة إلى ديارهم”.

كما غرد السيناتور الديمقراطي بن كاردان قائلاً: “مرت 2500 يوم منذ سجن سياماك نمازي، المواطن المزدوج الجنسية، ظلما في إيران. أطالب طهران بالإفراج عنه فورا. كما أطالب جو بايدن باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للإفراج عنه وعن والده وجميع الرهائن الأميركيين”.

وتم القبض على سياماك نمازي في أكتوبر 2015 أثناء رحلة إلى إيران ولا يزال مسجونًا هناك. كما تم اعتقال والده باقر نمازي، وهو مسؤول سابق في اليونيسف، عندما ذهب إلى إيران في عام 2015 لمتابعة حالة ابنه.

وحُكم على هذين المواطنين الإيرانيين الأميركيين بالسجن 10 سنوات بتهمة التجسس والتعاون مع الحكومة الأميركية، لكنهما والحكومة الأميركية نفيا التهمة التي وجهتها إيران.

وأطلق سراح باقر نمازي من السجن منذ حوالي أربع سنوات، لكن القضاء الإيراني لم يسمح له بمغادرة إيران.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى