أخبار العالمأهم الأخبار

الخارجية الأمريكية: قرار إرسال الأسلحة الإيرانية إلى أوكرانيا “قانوني”

 

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، إنه يحق لواشنطن إرسال الأسلحة الإيرانية التي تمت مصادرتها إلى أوكرانيا، بعد مصادرتة البحرية الأمريكية الأمريكية آلاف البنادق الهجومية الإيرانية وأكثر من مليون طلقة ذخيرة من السفن التي تستخدمها طهران لشحن الأسلحة إلى اليمن لدعم ميليشيا الحوثي الإرهابية.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أنها نقلت بالفعل أكثر من مليون طلقة من الذخيرة الإيرانية المضبوطة إلى القوات المسلحة الأوكرانية، وقالت القيادة المركزية، في بيان، إن عملية النقل تمت الاثنين.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، في مؤتمر صحفي: “وفقا لمبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا التي أطلقتها وزارة الدفاع البنتاغون يحق لوزير الدفاع، بموافقة وزير الخارجية، أن يتيح لحكومة أوكرانيا أسلحة ومواد دفاعية أخرى من الولايات المتحدة وغيرها من الدول، ومن الواضح أن هذا هو أحد تلك المصادر”.

ولم يوضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستستخدم هذه الآلية لنقل الأسلحة إلى أوكرانيا في المستقبل أم لا.

وأعلنت وزارة العدل الامريكية في يوليو أنها تسعى إلى مصادرة “أكثر من 9000 بندقية، و284 رشاشا، وحوالي 194 قاذفة صواريخ، وأكثر من 70 صاروخا موجها مضادا للدبابات، وأكثر من 700 ألف طلقة ذخيرة” صادرتها البحرية الأمريكية من طهران.

وخلال العام الماضي، صادرت البحرية الأمريكية آلاف البنادق الهجومية الإيرانية وأكثر من مليون طلقة ذخيرة من السفن التي تستخدمها إيران لشحن الأسلحة إلى اليمن.

وقد توج حظر الأسلحة غير القانونية فترة شهرين استولت فيها الولايات المتحدة وشركاؤها على إجمالي 5000 قطعة سلاح و1.6 مليون طلقة ذخيرة، وفقا للقيادة المركزية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى