أخبار العالمأهم الأخبار

الخارجية الأمريكية تهدد طهران بالخطة “ب”

هددت الخارجية الأمريكية، طهران باللجوء إلى الخطة “ب” في حالة عدم التزام طهران بمسودة الاتفاق النووي والتول الى الاتفاق، مع مماطلة النظام الإيراني ومراوغتع في المموافقه على مشروع  الاتفاق الذي طرحها لاتحاد الأوروبي.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بأن الولايات المتحدة تلقت التعليقات الإيرانية على النص الأوروبي المقترح لإحياء الاتفاق النووي، مضيفاً خلال مؤتمر صحافي أن بلاده تواصل دراسة ما تم تقديمه بالتشاور مع الشركاء الأوروبيين.

وأوضح أن “ما يمكن التفاوض عليه قد تم التفاوض عليه” من حيث الاتفاق النووي، مضيفاً أن واشنطن كانت تنقل ملاحظاتها على ردود طهران إلى الاتحاد الأوروبي بشكل خاص، رافضاً الكشف عن تلك الملاحظات.

وأشار برايس إلى أن واشنطن مازالت تدرس ردود إيران، مضيفاً: “سوف يتطلب الأمر بعض الوقت لاستيعاب ما تم تقديمه (من إيران) إلى الاتحاد الأوروبي، وبالتالي ما تم تقديمه لنا (من قبل الاتحاد الأوروبي)”.

كما قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي ، الثلاثاء ، إنه يدرس ، بالتشاور مع الولايات المتحدة ، رد إيران على ما وصف بأنه الاقتراح “النهائي” للاتحاد الأوروبي لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

وبحسب رويترز ، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “نقوم حاليًا بمراجعته [الاقتراح] ونتشاور مع مشاركين آخرين في خطة العمل الشاملة المشتركة والولايات المتحدة بشأن كيفية المضي قدمًا”.

ورفض المتحدث إعطاء جدول زمني لرد الاتحاد الأوروبي. الاتحاد الأوروبي هو المنسق لمفاوضات إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة. رفضت إيران إجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة.

وبعد 15 شهرًا من المفاوضات غير المثمرة وغير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة ، قدم الاتحاد الأوروبي ما وصفه بعرضه “النهائي” لإيران وقال إنه يتوقع تلقي رد من إيران في غضون أسابيع قليلة. وردت إيران على هذا الاقتراح في ساعة متأخرة من مساء الاثنين.

وأكد برايس أن الولايات المتحدة لا تربط مصير مواطنيها المحتجزين في إيران بمدى نجاح اقتراح العودة إلى الامتثال للاتفاق النووي، مشيراً إلى أنه “يمر اليوم الـ2500 من اعتقال (المواطن الأميركي) سياماك نمازي الذي احتجز ظلماً (في إيران) لسنوات، وكذلك الحال بالنسبة لوالده والأميركيين الآخرين”.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى