أهم الأخبارتقارير

الحضارة العيلامية مازالت تلقي بظلالها علي اللهجة الأحوازية”5″

 

يواصل موقع الأحواز العربية عرض سلسلة المصطلحات المأخوذة من الحضارة العيلامية، لمحاولة التصدى لميكنة الفرسنة الإجرامية فى حق الشعب العربي المحتل حضارته العريقة.

و قام الكاتب الأحوازي حامد الكناني بجمع الكثير من المصطلحات المستخدمة فى اللهجة الأحوازية الآن وعرضها عبر موقع كارون الثقافي، ويقوم موقع الأحواز العربية بالإستعانة بهذه المادة وعرض الحلقة الخامسة من  المصطلحات الأحوازية على عدة حلقات متتالية.

حيث جاءت كلمة دلو وهى وسيلة تصنع من الجلد لجلب الماء من البئر واول شهر المندائية اسمه الدلو. وكلمة اوان : اسم بلدة عيلاميه ويقول الباحثون انها في القرب من تستر او هي بلدة تستر الحالية. ودانیال:وهو من انبياء السوس وعاش في عهد عيلام وسيطرة البابليون على السوس في عهد نبوخذ نصر البابلي وابراهیم: وهوابو الانبياء واول نبي عربي وظهر في السوس امه عوشاء وابيه ازر اوتارخ وهو الذي دعى الى الاسلام والتوحيد وحطم الاصنام.

ومصطلح لاگاش: اسم بلدة وكانت عاصمة اكدية في عهد احفاد سارجون الاكدي ولكن بعد سقوط اكد اصبحت العاصمة بلدة اور. و جرجیس: اسم نبي من انبياء مدينة السوس وحضارة عيلام وكانت دعوته توحيدية ولكن الحاكم في عصره امر بقتله ومن بعد القتل بامر الله إحياء من جديد ثم امر بقتله ولكن احى ويذكر في التورات انه قتل أكثر من خمسين مرة واليوم له بقعة في القرب من قرى بيت سعد ويقولون اهل القرى ان كانت فيه كتابات مسمارية وفي الاعوام الأخيرة سرقت . واسحاق: ابن ابراهيم من انبياء عهد عيلام ويذكر ان مدفنه في الشعيبيه وله مقبرة يقال ان وجد فيه تراث وكتابات مسمارية.

وكلمة شعیب: من انبياء عهد عيلام ويقال ان مدفنه في الشعيبيه والشعيبيه اسم مقتبس من اسم نبي الله شعيب ويقولون اهل القرى المجاورة لنبي الله شعيب ان كانت بنايته قديمة وفيه اثار عيلامية وخط مسماري لكن قبل اعوام تجددت بنايته فسرقت اثاره، و کدرلاعمر: ملك من ملوك عيلام ويقال انه كان من الانبياء وهوالذي احتل العالم القديم من عيلام الى اليمن ووحد البلاد وجعل حكومة موحده لكل بنو سام. ومعنا كدر لاعمر يعني الهة المحافظة. وبوبل: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الشخص البسيط والاحمق. ودور:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى البلدة مثل دور انتاش وتستعمل هذه المفردة في الأحواز مثل دور اخوين.

وكلمة هانی: ملك من ملوك بني عيلام وبعد  سقوط عاصمة عيلام السوس اسس حضارة عيلام في ايذج ويقال انه كان موحد وعلى ديانة المندائية ورسم على ااصخور في ايذج الطقوس الدينية والاحتفال الديني وعيد الاضحى واسس سلالة باسم ايبير والى يومنا توجد قبيله باسم اليبيرات في ايذج وهم من القبائل العيلامية العربية في الأحواز. وچول: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الوادي ويوجد في ايذج مكان للاعياد الدينية في عهد ملك هاني العيلامي ويسمى چول الفرح یعنی وادی الفرح. و کور: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الناروکورة تستعمل اليوم لحفظ النار وفيه معاني اخر وبمعني الحيازه ويقول الأحوازي انه يكور يعني يحيز على شي او شخص وكورش بمعنى من رش النار في اللغة العيلاميه.

وجاء مصطلح ايديده:مفردة عيلامية وكانت تطلق على نهر دز وهو نهر ينزل من جبال زقوراس وينتهي الى نهر كارون في بندقيل. ولاخ: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى ضرب الشي ويستعمل لضرب الطين. و ايهيتك: هتك:بلدة عيلامية في القرب من اصفهان الحالي واليوم تستعمل هذه المفردة لنوع من اللباس يقال له الهتك. وكوكونو: كوكه القسم الاعلى لمعبد دور انتاش وهي مفردة عيلامية واليوم يقال كوكه للطير. وهديدة: مفردة عيلامية وكان اسم حاكم عيلامي واليوم يستعمل اسم نسایی هديدة. وكيزوم ؛گیسوم اسم معبد عیلامی فی اعلى الزقورة( فرهنگنامه.ایران باستان.غیاث ابادی). وکریریشا؛ کریریش.کروش.الهة امراءة في جور انتاش (فرهنگنامه)

وكلمة گوده؛ اسم معبد وشلال فی العهود القدیمه ویستعمل فی السوس اسم نسایی وگوده اسم امراءة في قرية بيت گطش من توابع السوس بلقرب من دورانتاش. ومرتی.مردی:شخص عیلامی فی عهد الاخمیین قام ضد الاخميين  وقال انا منیش حاکم عیلام وتوجد منطقه بلقرب من دورانتاش یقال لها مرادیو .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى