أهم الأخبارالعالم العربي

التحالف العربي يسلم مقاتلين أجانب بميليشيا الحوثي إلى الصومال وإثيبوبيا

سلم  تحالف دعم الشرعية في اليمن، مقاتلين أجانب بصفوف ميليشيا الحوثي الارهابية ضمن الأسرى إلى بلدانهم.

وأعلن التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية مغادرة أولى طائرات نقل الأسرى الحوثيين إلى اليمن، في عملية تأتي ضمن مبادرة المملكة الإنسانية.

ومن بين الأسرى الحوثيين نحو 9 أسرى من جنسيات صومالية وإثيوبية سيتم تسليمهم إلى دولهم، فضلا عن حالات إنسانية سوف يتم الإفراج عنها بإشراف الصليب الأحمر الدولي.

ومن المقرر أن تتم عملية نقل أسرى مليشيات الحوثي البالغ عددهم 117 بواسطة طائرة خاصة للجنة الدولية للصليب الأحمر، بموجب مبادرة إنسانية من طرف واحد للتحالف العربي وتشمل 163 أسيرا.

وبحسب التحالف العربي، فإن هناك ثلاث مراحل لنقل الأسرى جوا إلى صنعاء وعدن ستكتمل اليوم.

وفي تصريحات سابقة، قال المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العميد الركن تركي المالكي، إن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستطلق سراح 163 أسيرًا من أسرى الحوثيين الذين شاركوا بالعمليات القتالية ضد أراضي المملكة.

وأشار إلى أن الخطوة تأتي كمبادرة إنسانية امتدادًا للمبادرات الإنسانية السابقة، ودعمًا لكل الجهود والمساعي لإنهاء الأزمة اليمنية وإحلال السلام وجهود الأمم المتحدة لتثبيت الهدنة الحالية، وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية، وكذلك لتسهيل إنهاء ملف الأسرى والمحتجزين والشهداء انسجامًا مع القيم الإسلامية والمبادئ الإنسانية.

وأضاف العميد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف بدأت إنهاء إجراءات إطلاق سراح الأسرى الـ163 بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ليتم نقلهم إلى صنعاء.

واختتم العميد المالكي تصريحه بالتأكيد على أن ملف إنهاء تبادل الأسرى والشهداء محل اهتمام القيادة السياسية والعسكرية التي تُؤكد على الدوام التعامل بهذا الملف من منطلقات إنسانية صرفة، بعيدًا عن الحسابات أو المكاسب السياسية والعسكرية.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى