أخبار العالمأهم الأخبار

البيت الأبيض: واشنطن تراقب العلاقات العسكرية بين موسكو وطهران

قال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تواصل مراقبة العلاقات العسكرية بين روسيا وطهران.

وأكد كيربي أن الولايات المتحدة “تتابع عن كثب العلاقة الدفاعية المتنامية والمثيرة للقلق بين إيران وروسيا”، مضيفا أن “إيران تواصل إرسال طائرات بدون طيار إلى روسيا، والتي تستخدم لمهاجمة البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا وقتل الأوكرانيين الأبرياء”.

وأضاف أن الولايات المتحدة “قلقة من أن حصول إيران على القدرات العسكرية للأسلحة الروسية سيكون له عواقب جيدة على أمن منطقة الشرق الأوسط”.

جاءت هذه التصريحات بينما وقعت إيران وروسيا، الثلاثاء، وثيقة مشتركة للتعاون بشأن “سبل وأدوات لمواجهة وتقليل وتعويض الآثار السلبية للإجراءات القسرية الأحادية مثل العقوبات”.

وتشير هذه التصريحات إلى أن الولايات المتحدة تنظر إلى العلاقات العسكرية بين إيران وروسيا على أنها تهديد لأمنها القومي ولأمن منطقة الشرق الأوسط.

ويرى مراقبون أنه من المحتمل أن يؤدي تعزيز العلاقات العسكرية بين إيران وروسيا إلى عدد من التأثيرات، منها، زيادة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وتصعيد الصراع في اليمن، في ظل دعم طهران لميليشيا الحوثي الإرهابية بالأسحلة وتهديد دول الخليج والملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج العقبة.

من المرجح أن تستمر الولايات المتحدة في مراقبة العلاقات العسكرية بين إيران وروسيا عن كثب، وستسعى إلى اتخاذ خطوات لتقليص هذه العلاقات أو مواجهتها.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى