أهم الأخبارالأخبار

البنك المركزي العراقي يلغي رخصة البنك الوطني الإيراني بسبب العقوبات

 

أفادت وكالة رويترز للأنباء، نقلا عن وثيقة صادرة عن البنك المركزي العراقي، بأن البنك قرر إلغاء رخصة تشغيل البنك الوطني الإيراني (ملي)، أكبر بنك إيراني في العراق، بسبب تعرضه للعقوبات الدولية ومحدودية نشاطاته في البلاد.

وجاء في الوثيقة : “في ضوء الخسائر التي تكبدها فرعكم في العراق ونشاطاته المحدودة وعجزه عن تنفيذ أو توسيع الأنشطة المصرفية وإدراجه في العقوبات الدولية، فقد تقرر إلغاء رخصتكم”.

وأضافت الوثيقة أن البنك الوطني الإيراني يتعين عليه تسوية جميع التزاماته المالية والقانونية وإغلاق فرعه في العراق خلال مدة لا تزيد عن 45 يوما.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد فرضت عقوبات على البنك الوطني الإيراني في عام 2018، بزعم أنه يستخدم من قبل الحرس الثوري الإيراني لتمويل الجماعات المسلحة في العراق، وأن وجوده في العراق يشكل جزءا من مخطط إيراني لزعزعة استقرار المنطقة.

ويعتمد العراق، الذي يمتلك احتياطيات تزيد على 100 مليار دولار في الولايات المتحدة، على تسهيلات واشنطن لضمان عدم تعرضه للعقوبات الأمريكية والحفاظ على وصوله إلى عائدات النفط وأمواله.

واتخذ العراق في الآونة الأخيرة إجراءات للحد من تهريب الدولار إلى إيران عبر النظام المصرفي العراقي، بعد طلب من الولايات المتحدة، ومنع عدة بنوك تجارية محلية من إجراء معاملات بالدولار الأمريكي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى