أهم الأخبارتقارير

البنتاجون: زيادة الوجود العسكري الأمريكي في الخليج العربي لردع طهران

 

 

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ” البنتاجون” بات رايدر، أن الوجود العسكري للولايات المتحدة وحلفائها في منطقة الخليج العربي له تأثير رادع على الأنشطة “المدمرة” لسلطات طهران.

وقال المتحدث باسم البنتاجون في مؤتمره الصحفي وردا على سؤال حول ما إذا كان للوجود العسكري الأمريكي تأثير على تقليص “الأعمال التخريبية” الإيرانية: “من حيث الإحصائيات وتأثير (الوجود العسكري) على الأنشطة التخريبية، هذا هو الاتجاه الذي سيتم تحديده بمرور الوقت. نعتقد أن لدينا الآن تأثيرا رادعا من خلال العمل عن كثب مع حلفائنا وشركائنا في المنطقة. لهذا السبب قمنا بنشر المزيد من القوات في المنطقة “.

وفي نهاية يوليو أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أنه ردا على محاولات طهران الأخيرة للاستيلاء على سفن تجارية في الخليج العربي ومضيق هرمز، تم إرسال أمر إرسال جزء من قوات الوحدة البرمائية من الجيش الأمريكي إلى المنطقة الواقعة تحت مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية.

وتابع رايدر: “نأمل أن يتجه (النشاط الخبيث) نحو الانخفاض، لكن في النهاية، يعتمد ذلك على طهران “، وسنبذل قصارى جهدنا لضمان أمن واستقرار المنطقة وحرية حركة السفن التجارية في المنطقة.

وكشفت مصادر عسكرية أن هناك خطة أمريكية لنشر مشاة البحرية على ظهر السفن التجارية في مضيق هرمز لمنع القوات العسكرية الإيرانية من مهاجمة حرية الملاحة في الخليج العربي.

وأرسلت الولايات المتحدة الأمريكية مقاتلات F-35 وF-16 ومدمرات مزودة بصواريخ موجهة إلى الخليج العربي.

منذ عام 2019، استولت طهران على العديد من السفن التجارية وناقلات النفط في الخليج العربي واستولت مؤخرا على ناقلتي نفط وقامت بمحاولة فاشلة للاستيلاء على سفينتين أخريين.

في هذا السياق، كتبت القيادة المركزية للولايات المتحدة الأمريكية، المعروفة باسم CENTCOM، في رسالة على شبكة “إكس” ذات يوم من خلال نشر صور لمقاتلات F-35: “مقاتلات F-35S التابعة للقوات الجوية الأمريكية لدعمها. الأسطول البحري الخامس في مهمات بحرية ومساعدتهم هم رادع التحركات الفارسية المزعزعة لاستقرار المنطقة.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن القوات الجديدة ستضيف المزيد من القدرات الجوية والبحرية إلى المنطقة وستزيد من مرونة وقدرة الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية.

تغطي منطقة عمليات الأسطول الأمريكي الخامس ما يقرب من 2.5 مليون ميل مربع من المياه وتشمل الخليج العربي وبحر العرب وبحر عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي والنقاط الاستراتيجية الثلاث لمضيق هرمز ومضيق باب المندب.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى