أخبار العالمأهم الأخبار

الامم المتحدة تقرر طرد ايران من لجنة وضع المرأة

 

يتوقع دبلوماسيين طرد الأمم المتحدة، طرد إيران من إحدى لجان هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بسبب سياسات تتعارض مع حقوق النساء والفتيات.

سيصوت المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC) ، المؤلف من 54 عضوًا، اليوم الاربعاء ، على مشروع قرار “يقضي بإزالة إيران من لجنة وضع المرأة فورًا.

ويقول بعض الدبلوماسيين إنه يبدو أن  إيران ستُطرد من لجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة بسبب سياساتها المناهضة لحقوق النساء والفتيات.

و تم تقديم هذا الطلب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. ويقول دبلوماسيون إن بعض الدول قد ترفض المشاركة في التصويت.

تجتمع لجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة المؤلفة من 45 عضوًا كل عام في شهر مارس ، وتهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن الولايات المتحدة “تشهد باستمرار دعما متزايدا” من أعضاء آخرين في لجنة حقوق المرأة لإزالة ايران.

واعتبرت إيران و17 دولة أخرى في رسالة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الإثنين، أن التصويت “سيكون من دون شك سابقة غير مرحب بها ستمنع في نهاية المطاف الدول الأعضاء الأخرى ذات الثقافات والعادات والتقاليد المختلفة… من المساهمة في أنشطة مثل هذه اللجان”.

وصوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي يتخذ من جنيف مقراً له، خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي لمصلحة إجراء تحقيق مستقل في القمع الإيراني للاحتجاجات. واتهمت طهران الدول الغربية باستغلال المجلس لاستهداف إيران في خطوة “مروعة ومخزية”.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى