أهم الأخبارالعالم العربي

الاتحاد الأوروبي يدين أحكام الإعدام بدولة الاحتلال الإيراني

 

فى ظل تواصل الاحتجاجات التى تعم دولة الاحتلال الإيراني، أدان الاتحاد الأوروبي بشدة، أحكام الإعدام الصادرة أو المنفذة مؤخراً في دولة الاحتلال والمتصلة بالاحتجاجات المستمرة في البلاد منذ سبتمبر الماضي.

ودعت القمة الأوروبية السلطات الإيرانية إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام فوراً، وإلغاء الأحكام الصادرة من دون تأخير، مؤكدة على  معارضتها الشديدة لعقوبة الإعدام “تحت أي ظرف” حيث اعتبرتها “إنكاراً للكرامة الإنسانية”.

كما طالبت القمة الأوروبية السلطات الإيرانية بوقف الاستخدام غير المبرر للقوة لقمع الاحتجاجات السلمية وخاصة بوجه النساء. هذا وتشهد إيران منذ منتصف سبتمبر الماضي، احتجاجات متواصلة على خلفية مقتل الشابة مهسا أميني (22 عاماً) في الحجز لدى شرطة الأخلاق.

 وقد أصدرت سلطات الاحتلال الإيراني،اليوم ، في مدينة آبدانان حكماً بالإعدام شنقاً بحق سونيا شريفي، 17 عاماً ، طالبة في الصف الثاني الثانوي، بسبب مشاركتها في الاحتجاجات التى تتواصل فى عموم دولة الاحتلال الإيراني.

واتهمت محمكة الثورة سونيا بصناعة المولوتوف، لذلك يجب إعدامها بكل بساطة وفقًا لقوانين نظام خامنئي الديكتاتوري.

وتمارس السلطات الإيرانية ومليشيا خامنئي انتهاكات ضد التظاهرات، وقد أدت استدام القوة المفرطة إلى مقتل وإصابة المئات. كما اعتقلت طهران آلاف المحتجين وأصدرت بحق بعضهم أحكاماً بالإعدام، نفذت الأسبوع الماضي اثنين منها رغم المناشدات الغربية والحقوقية لإلغائها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى