أهم الأخبارالعالم العربي

الأمير سلمان بن حمد و بلينكن يوقعان اتفاقية أمنية واقتصادية بين البحرين وأمريكا

وقعت الولايات المتحدة والبحرين، اتفاقية أمنية واقتصادية، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنها ستوسع التعاون الدفاعي والاستخباراتي بين البلدين.

وتم التوقيع على الاتفاقية خلال اجتماع في وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن جمع بلينكن بولي عهد البحرين ورئيس وزرائها، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والبحرين في مجالات تشمل الدفاع والأمن والتكنولوجيا والتجارة، وفق بلومبرغ.

وقال بلينكن قبيل مراسم التوقيع في الوزارة: “سيعزز هذا الاتفاق التنسيق بين قواتنا المسلحة وتكامل قدراتنا الاستخباراتية، ما يسمح لنا بالردع والرد على التهديدات بشكل أفضل عند ظهورها”، وفق رويترز.

وأضاف: “نتطلع إلى استخدام هذه الاتفاقية كإطار للدول الإضافية التي ترغب في الانضمام إلينا في تعزيز الاستقرار الإقليمي والتعاون الاقتصادي والابتكار التكنولوجي”.

ووصفت بلومبرغ الاتفاق بأنه بمثابة “ترقية” لعلاقات البحرين والولايات المتحدة الدفاعية، مشيرة إلى أنه يمكن أن يصبح نموذجا لالتزامات واشنطن تجاه حلفاء آخرين في الشرق الأوسط.

وتستضيف البحرين الأسطول الخامس الأمريكي، المسؤول بشكل أساسي عن الشرق الأوسط، وتصنف واشنطن المنامة حليفا رئيسيا من خارج الناتو.

ويمثل الاتفاق “دفعة كبيرة للبحرين” في وقت تسعى فيه دول أخرى في منطقة الخليج المصدرة للنفط، مثل السعودية والإمارات، للحصول على ضمانات أمنية تحمل طابعا أكثر رسمية من الولايات المتحدة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى