أهم الأخبارتقارير

اعدام 3 أشخاص.. واعتداء القوات القمعية للنظام الايراني على أهالي السجناء

أعلنت منظمات حقوقية عن إعدام 3 سجناء في سجن قزال ورجائي شهر بمدينة كرج بإيران، صباح اليوم الأربعاء 10 مايو 2023.

وذكرت منظمة “حقوق الانسان في كردستان”، أنه إعدام ثلاثة سجناء بتهم “الاتجار بالمخدرات” في سجن قزال حصار وهم حسين بنجك ـ عبد الحسين إمامي مقدم ـ بابك آقائي، كما تم اعدام أربعة آخرين في رجائي شهر بمدينة كرج بتهم “الاغتصاب”.

ونظم أهالي السجناء هناك ووقفة احتجاجية أمام السجن، رفضا لتنفيذ حكم إعدام أبناءهم، وقوبلت الوقفة الاحتجاجية بقمع شديد من قبل السلطات القمعية لقوات الاحتلال.

وبحسب شبكة حقوق الإنسان في كردستان، فقد تجمع أهالي السجناء الذين تم نقلهم إلى الزنزانة الانفرادية بسجن قزال حصار في كرج ، يوم الثلاثاء 9مارس ، لتنفيذ حكم الإعدام، مطالبين بوقف إعدام أحبائهم.

واعتدت القوات القمعية على أهالي السجناء بالضرب بالهراوات واطلاق الغاز المسيل للدموع، مما أسفر عن إصابة أحد المتظاهرين من أهالي السجناء وتحويلة إلى المستشفى في ظروف صحية حرجة.

 

والاثنين أعدمت طهران رجلين بتهمة “إهانة مقدسات” على مواقع التواصل الاجتماعي.

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الثلاثاء 9مايو 2023، إعدام 209 أشخاص في إيران خلال الأشهر الخمسة الماضية .

ووصف فولكر تورك ، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، هذه الإحصائية بأنها “مثيرة للاشمئزاز” ودعا طهران إلى وقف عمليات الإعدام .

وأصدر بيانا قال فيه إن إيران أعدمت هذا العام ما معدله 10 أشخاص كل أسبوع ، ومعظم هؤلاء تم إعدامهم بسبب جرائم تتعلق بالمخدرات .

وأعرب ترك عن أسفه للعدد “المرتفع بشكل مروع” لعمليات الإعدام في دولة الاحتلال الفارسي.

في الوقت نفسه ، أفادت وكالة أنباء هارانا بأن عملية الإعدام قد تسارعت في الأيام الأخيرة، بحيث تم إعدام 57 شخصًا خلال 11 يومًا .

يقول المدافعون عن حقوق الإنسان إن النظام الإيراني ينفذعمليات الإعدام هذه بهدف ترهيب المجتمع وليس محاربة الجريمة.

وبحسب التقرير السنوي لمنظمة “حقوق الإنسان الإيرانية”، فإن عمليات الإعدام المتعلقة بالمخدرات انخفضت في السنوات الثلاث التي أعقبت تنفيذ تعديل قانون المخدرات في نهاية عام 2017 ، ولكن هذا الرقم في عام 2022 ، عندما تم إعدام ما لا يقل عن 256 شخصًا. ، هو أكثر من ضعف الرقم في عام 2021. وهو أكثر بعشر مرات مما كان عليه في عام 2020.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى