العالم العربي

استمرار الاحتجاجات بميناء بورتسودان ومطالبات عاجلة لحل الأزمة

 
قال وزير الطاقة والنفط السوداني، جادين علي عبيد، اليوم السبت،إن عشرات المحتجين أغلقوا ميناء بورتسودان بالكامل، وفي المقدمة خطا تصدير واستيراد البترول، الذي يأتي من دولة جنوب السودان عبر مدينة ربك الغنيّة بالنّفط، منها إلى الخرطوم، مطالبًا الحكومة بإيجاد حلول عاجلة لأزمة إيقاف الميناء خاصة أن تأثيرها الاقتصادي والاجتماعي كبير على حياة المواطن السوداني.
 
وأوضح عبيد أن إغلاق المحتجين شمل أيضا الطلمبات التي تضخ المنتجات البترولية إلى الخرطوم مما سينتج عنه شح في الوقود خلال الأيام المقبلة،  حيث تضم بورتسودان موانئ البلاد الرئيسية التي تعتمد عليها في استيراد نحو 70% من احتياجاتها سواء الغذائية أو البترولية.
وقد طالب المحتجين، إلغاء مسار شرق السودان المبرم في اتفاقية جوبا للسلام، وحل لجنة تفكيك الإخوان التي تحظى بسند شعبي ورسمي كبير، وحل الحكومة الحالية وتشكيل مجلس عسكري يدير البلاد لفترة انتقالية محدودة تعقبها انتخابات حرة.
وفي وقت سابق قام متظاهرون بغلق الطريق الذي يربط بورتسودان ببقية أجزاء البلاد، والذي يضم شرق السودان ولايات البحر الاحمر وكسلا والقضارف، وهو من أفقر مناطق البلاد.
  
وقد ترافق مع ذلك  إغلاق السكك الحديدية بمحطة هيا من قبل من سمّاهم “ثوار الشرق”، تنفيذا لتوجيهات المجلس، كما  جرى أيضا إغلاق خط البنزين الناقل من مدينة هيا إلى الخرطوم بناء على التوجيهات ذاتها. وكان المستشار القانوني للمجلس قال أمس إن هناك اتجاها لإغلاق الأنبوب الناقل للنفط من مدينة بورتسودان إلى مصفاة الجيلي.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى