أهم الأخبارالأخبار

احتجاجات حاشدة في مدن بلوشستان: الموت لخامنئي “فيديو”

شهدت مدن بلوشستان المحتلة، احتجاجات حاشدة بعد صلاة الجمعة ، في تحدي لميليشيات خامنئي والتأكيد على حق الشهداء الذين سقطوا في احتجاجات سابقة

ورددت مجموعة من مواطني زاهدان شعار “الموت لخامنئي والموت للخميني” و”الرصاص و الدبابات والمفرقعات والملالي يجب أن ييسقطوا”، و “من خاش إلى زاهدان روحي فداء لإيران”، و”الموت لخامنئي”.

كما خرج أبناء إيرانشهر في مسيرة احتجاجية واكدوا على حق الشهداء وردد المتظاهرين شعارات “اسقاط النظام.. الثأر للشهداء.. الموت للخامنئي”.

كما خرج أبناء مدينة خاش وسط اشتباكات بين المتظاهرين وميليشيات خامنئي الإرهابية.

كما شهدت المدن الأخرى في المحافظة السنية مثل سراران وخاش وراسك خروج المصلين للشوارع وهتافات مماثلة ضد رموز النظام الإيراني.

وفي وقت سابق اعتقلت القوات العسكرية ثلاثة مواطنين من البلوش في إيرانشهر واقتيدوا إلى مكان مجهول.

هويات هؤلاء المواطنين البلوش الثلاثة “حسين حوت” ابن كريم و “اسماعيل زين الديني” بن دوست محمد و “عبد الملك ناروي” ابن داد كريم الثلاثة من قرية شهاباد. إيرانشهر.

يقال أن هؤلاء المواطنين البلوش الثلاثة اعتقلوا بعد أداء صلاة الجمعة في إيرانشهر.

وفي خطبة الجمعة التي ألقاها الشيخ  عبد الحميد إسماعيل زاهي، كشف لقاءه بممثلي المرشد علي خامنئي ، قائلا: “أساء بعض الناس أنهم يتاجرون بدماء الشهداء “زاهدان وخاش” ، وهم التهديد أو الإغراء والموافقة في النهاية على الصفقة. هذا التحيز خاطئ “.

 

 

وشدد إمام أهل السنة زاهدان على ان الشعب البلوشي لا يقبل بالتهديد ولا بالرشوة، في إشارة إلى تهديد ممثل خامنئي لعلماء وشعب بلوشستان في الأيام الأخير، كما حاول استمالة البعض منهم بدفع أموال لضحايا المذباح التي وقعت في زهدان وخاش.

وأكد الشيخ عبد الحميد أن مطلب أهل زاهدان هو “عقاب قتلة الناس وتعويض الخسائر البشرية والمالية”. إنهم لا يقبلون بوعدي ولا أي شخص آخر. ينظر الناس إلى العمل “.

وأشار الإمام جمعة أهل السنة زاهدان إلى أن “هذه الانتفاضة” سببها “شعور بالتمييز وعدم المساواة والضغط على نطاق واسع”: “إن أهل السنة يعانون من التمييز منذ 43 عاما ، لكن طيلة 43 عاما من خلال الخطاب والتفاوض والتواجد في مرحلة الانتخابات سعت وراء مطالبها لتجاوز الضغوط الدينية وفشلت “.

 

وشدد إسماعيل زاهي على أن “أهل السنة يريدون إدارة شؤون المساجد بأنفسهم وتحديد الإمام الذي يريدون الصلاة خلفه” ، مشيراً إلى سجن علماء السنة ومعارضة الحكومة لبناء مساجد سنية في المدن الكبرى.

وتابع إمام أهل السنة: “أهل السنة يعيشون في كل مكان في البلاد. في زلزال بام ، قُتل ثلاثة آلاف من البلوش ، لكننا واجهنا دائمًا مشاكل في بناء مسجد في بام والمدن الكبرى الأخرى. مهما حاولنا جاهدين بناء مساجد في بام ويزد وطهران وغيرها ، لم يسمحوا لنا بذلك. لم يكن للمصلين مكان للصلاة ، وكان السنة يؤدون الصلاة دائمًا خوفًا من الشرطة السرية التابعة للنظام”.

ووصف الشيخ عبد الحميد هذه الحالات بأنها أمثلة للتمييز ضد الجماعات العرقية والأديان في البلاد وقال: “أقول هذا لأن بعض المسؤولين يقولون أين التمييز؟” إذا كنت تريد أن تعرف ، فاطلب منا التمييز ضدنا “.

كما خاطب الإمام جمعة أهل السنة زاهدان القوات المسلحة الإيرانية وقال: “كنتم قوة شعبية” في الماضي ، كانت ميزة الحكومة أنها نظام شعبي ، وقواتها المسلحة تحظى بشعبية. أنصحكم بالعودة إلى الناس والاهتمام بالناس وعدم قتل الناس “.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى