أخبار العالمأهم الأخبار

اجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن احتجاجات إيران

طلبت ألمانيا وأيسلندا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عقد اجتماع خاص بشأن إيران ، التي شهدت احتجاجات واسعة النطاق في الأسابيع الأخيرة.

وسيعقد هذا الاجتماع بناءً على طلب ألمانيا وأيسلندا في أحد الأيام بين 30 نوفمبر و 7 ديسمبر ، وربما في 3 ديسمبر.
وطالبت سفيرة ألمانيا وأيسلندا لدى الأمم المتحدة ، في رسالة وجهها إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان بهذه المنظمة في جنيف ، بعقد اجتماع خاص “حول تدهور أوضاع حقوق الإنسان في الجمهورية الإسلامية ، لا سيما الوضع. من النساء والأطفال “.

وفي هذه الرسالة التي تلقتها وكالة “فرانس برس” ، طلب سفيرا ألمانيا وأيسلندا عقد هذا الاجتماع يوم الخميس 3 ديسمبر أو في اليوم الأخير من نفس الأسبوع.
وفقًا لهذه الرسالة ، أيدت 44 دولة عقد هذا الاجتماع. ومع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الدول الـ 44 كلها أعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

يعقد مجلس حقوق الإنسان ثلاثة اجتماعات كل عام حسب الجدول الزمني السابق ، لكن عقد اجتماع خاص خارج الجدول الزمني يتطلب دعم 16 دولة من أعضاء المجلس. وتقول ألمانيا إن لديها ما يكفي من الدعم لعقد هذا الاجتماع.

يضم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة 47 عضوًا ، ولعقد جلسة خاصة ، يجب أن يوافق أكثر من ثلث أعضائه.

وقد أثير طلب عقد مثل هذا الاجتماع في الأسبوع الثامن لانتفاضة الشعب الإيراني ضد الجمهورية الإسلامية.

وبحسب وكالة “هارانا” للأنباء التابعة لمجموعة نشطاء حقوق الإنسان في إيران ، قُتل حتى الآن 336 متظاهراً ، بينهم 52 طفلاً ، على أيدي قوات الأمن التابعة للجمهورية الإسلامية خلال هذه الاحتجاجات.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى