الأخبار

إيران تحاول جاهدة التدخل فى الشأن الداخلي الأفغاني بعد تولي “طالبان”

تحاول دولة الاحتلال الفارسي التدخل فى الشأن الداخلى للدول المجاورة كعادتها، حيث شارك اليوم الأربعاء، وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان في اجتماع لوزراء خارجية الدول الست الجارة لافغانستان والذى عقد إفتراضيًا .
 
حيث شارك في الاجتماع وزراء خارجية الدول الست الجارة لأفغانستان إيران والصين وباكستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمنستان،لمناقشة الوضع فى أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد منذ الشهر الماضى .
 
والوزراء المشاركون في الاجتماع هم؛ الايراني حسين امير عبداللهيان والصيني “وانغ يي” والباكستاني شاه محمود قريشي والتركمنستاني رشيد مردوف والطاجيكي سراج الدين مهر الدين والاوزبكي عبدالعزيز كامل اوف.
 
وطالب الوزير الفارسي طالبان بتشكيل حكومة شاملة تعكس التركيبة العرقية  أي أن يشارك الشيعة  في حكومة طالبان.
وحول  القلق من تطورات الأوضاع في أفغانستان وتنامي ظاهرة الإرهاب وتهريب المخدرات  أدعي المسؤول الفارسي أن بلاده تعمل على دعم الامن والاستقرار وكذلك فتح الحدود مع افغانستان قائلا ” أن إرسال المساعدات الإنسانية يعد من الأولويات التي تحظى باهتمام ايران ولقد سعينا رغم الظروف الصعبة للإبقاء على معابرنا الحدودية مفتوحة لإرسال المساعدات واستمرار التبادل التجاري.
وقد أعلن مسؤول فارسي منذ بداية الأزمة أنه لن يسمح لأى من الأفغان العبور للبلاد وإذا فعل أحدهم ذلك سيتم إعادته على الفور لبلاده .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى