أخبار العالم

إدراة بايدن توجه رسالة قوية لنظام الملالي: لا مزيدا من التنازلات

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، رسالة قوية ضد ابتزاز ومناورات النظام الإيراني، وقبيل أيام من تولي ابراهيم رئيسي رئاسة الدولة، وهو ما يكشف عن التوجهات الأمريكية تجاه حقبة رئيسي وطهران.

وشدد مسؤولون أميركيون، أن طهران لن تحصل على تنازلات أخرى بمحاولة إعادة التفاوض على التفاهمات التي تم التوصل إليها في محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي مع القوى العالمية، وفق ما نقل موقع “أكسيوس”.

كما نقل الموقع عن مسؤول أميركي كبير قوله، إن إدارة الرئيس جون بايدن تراقب الجدل العام في طهران لكنها لم تسمع أي شيء محدد عن موقف الحكومة القادمة.

وشدد على أن “نافذة التوصل إلى اتفاق لن تكون مفتوحة لفترة أطول، ويجب على المسؤولين في طهران العودة إلى الطاولة سريعا”، مضيفا “نأمل أيضا ألا يعتقدوا أنهم سيحصلون على أكثر من الحكومة السابقة لأنهم أكثر صرامة”.

المسؤول الأمريكي أضاف “لا يتعلق الأمر بأن تكون أكثر صرامة، إنه يتعلق بالتنفيذ الكامل لبنود الاتفاق النووي لعام 2015. لن يتغير موقف الولايات المتحدة ولن يتمكن الإيرانيون من إعادة اختراع الاتفاق النووي أو أن يكونوا في وضع لا يفعلون فيه سوى القليل ونحن نفعل ذلك أكثر”.

وكان علي خامنئي حمل أميركا مسؤولية توقف مفاوضات فيينا، زاعماً بأن واشنطن أصرّت على مناقشة ملفي الصواريخ والنفوذ، وفق تعبيره.

وفي كلمة له في آخر لقاء للرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني وحكومته، الأربعاء، ادعى أن واشنطن اشترطت العودة للاتفاق النووي بمباحثات لاحقة عن الصواريخ والنفوذ، ولهذا توقفت المفاوضات.

يشار إلى أنه بعد 6 جولات من المفاوضات النووية غير المباشرة في فيينا، أخذت الولايات المتحدة وإيران استراحة الشهر الماضي.

وبينما أبدت واشنطن رغبتها بالتخلي عن عقوبات فرضتها على طهران من أجل إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، طالب المفاوضون لحكومة طهران بالمزيد.

إلا أن آخر مطالب النظام الإيراني كان قد انكشف قبل ساعات عبر تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، ومفاده أن توافق الولايات المتحدة على بند يجعل الانسحاب الأميركي من الاتفاق مستقبلاً، مشروطاً بموافقة الأمم المتحدة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى