العالم العربي

أمين الجامعة العربية: نتابع بدقة كافة تحركات إيران في الإقليم

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن اللجنة المشكلة من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، تتابع بدقة شديدة الأداء الإيراني في الإقليم بكافة عناصره.

وأوضح: “رصد الأداء الإيراني يتم من خلال لجنة معنية، ولا يمكننا القول لدولة كاملة العضوية لديها رئيسها ورئيس حكومتها ووزير خارجيتها أفعلوا هذا أو لا تفعلوا ذاك”.

وأوضح أبو الغيط، أن “الوزراء العرب والجامعة العربية حريصة على ألا تبدو وكأنها تتدخل في شأن دولة عضو من أعضائها”.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، إن “اللجنة تقدم تقريرا إلى المجلس الوزاري مرتين في العام”، موضحا أنها “تعد مشروع قرار وتستصدره، فضلا عن إصدارها مشروع قرار مواز عن المجلس الوزاري”.

وعن طبيعة اللجنة المذكورة، قال أبو الغيط، إنها بمشاركة دولة الإمارات والسعودية ومصر، وعمرها 6 سنوات، وهي تتابع النشاط الإيراني في الدول العربية، مضيفا “تقدم اللجنة تقارير كاملة توزع على أعضاء الجامعة ويخطر أمين عام الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بها، لتوزيع المستندات على أعضاء الأمم المتحدة، وهناك جهد يبذل من قبل الرصد والإدانة وكشف المواقف وتوزيعها وإطلاع المجتمع الدولي عليها منذ 6 سنوات وحتى الآن”.

قائد فيلق القدس الارهابي، إسماعيل قاآني، الذي جاء خلفاً للجنرال قاسم سليماني- الذي قتل في ضربة أمريكية قرب مطار بغداد- زار العرق عدة مرات العام الماضي، ويقوم حاليا بزيارة لأربيل شمال البلاد.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى