أهم الأخبارالعالم العربي

تفاصيل كلمة رئيس دولة الاحتلال الايراني أمام الأمم المتحدة

 

أصر رئيس دولة الاحتلال الإيراني ، اليوم الأربعاء ، على أن بلاده جادة في إحياء اتفاق يهدف إلى منعها من حيازة قنبلة نووية ، لكنه تساءل عما إذا كان بإمكان طهران الوثوق بالتزام أمريكا بأي اتفاق نهائي.

وأشار رئيسي للجمعية العامة للأمم المتحدة إن الولايات المتحدة إلى قرار أمريكا الانسحاب من الاتفاق في 2018.

وأدى تصميم دولة الاحتلال على مقاومة الضغط الأمريكي إلى بناء علاقات وثيقة مع دول مثل روسيا ، وتطوير برنامج صاروخ باليستي محلي ومحاولة تصدير مُثُلها الثورية الضيقة إلى دول في جميع أنحاء الشرق الأوسط من خلال الميليشيات والوكلاء الشيعيين.

يُنظر إلى برنامجها النووي ، الذي تصر إيران على أنه لأغراض الطاقة السلمية ، على أنه امتداد لتحديها لنظام عالمي تقوده الولايات المتحدة.

وبعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الصفقة التي توسطت فيها إدارة أوباما ، تخلت طهران بثبات عن كل القيود التي فرضها الاتفاق على تخصيب اليورانيوم، لكن الجهود المبذولة لإنقاذ الصفقة تقترب الآن من نقطة انعطاف إما خذها أو اتركها. حذر مسؤولو الاتحاد الأوروبي من أن نافذة التوصل إلى اتفاق نووي على وشك الإغلاق.

في مقابل الموافقة على شروط الاتفاق النووي الجديد ، ستحصل إيران على تخفيف للعقوبات الاقتصادية وستُمنح وصولاً أكبر إلى الأسواق المالية العالمية وتدفق الدولار الأمريكي.

وقال رئيسي “هناك إرادة كبيرة وجادة لحل جميع القضايا” في المحادثات النووية ، لكنه أضاف: “رغبتنا هي شيء واحد فقط: احترام الالتزامات، هل يمكننا أن نثق حقًا بدون ضمانات وتأكيدات بأنهم سيفيون هذه المرة بالتزاماتهم؟” سأل من الولايات المتحدة.

لم تقلق التقلبات في السياسة الخارجية الأمريكية مع الإدارات المتعاقبة إيران فحسب ، بل أيضًا حلفاء الولايات المتحدة الذين شككوا في مصداقية أمريكا والتزامها بالاتفاقيات ، بدءًا من المناخ إلى الأمن.

حتى في الوقت الذي أعرب فيه عن رغبته في التوصل إلى اتفاق ، انتقد رئيسي ما قال إنه تدقيق غير متوازن لأنشطة إيران النووية بينما تظل البرامج النووية لدول أخرى سرية – في إشارة إلى إسرائيل ، التي لم تؤكد أو تنكر امتلاك مثل هذه الأسلحة. وتتهم إسرائيل ، التي تعارض الاتفاق النووي بشدة ، إيران بإخفاء جوانب برنامجها النووي عن مفتشي الأمم المتحدة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى