أهم الأخبارالأخبار

أحكام بالسجن ضد بهائيين بتهم “الدعاية ضد النظام” في إيران

حكمت سلطات طهران، حكم 8 بهائيين في مدينة يزد بتهم “الدعاية ضد نظام الجمهورية الإسلامية” و”النشاط الدعائي المنحرف ضد الشريعة الإسلامية المقدسة”، وفقًا لوكالة أنباء “هارانا” المعنية بحقوق الإنسان في إيران.

وقد أصدرت المحكمة الثورية في يزد أحكامًا بالسجن ضد أحمد نعيمي، وجمال قادر زاده، وإيمان رشيدي، وفيدا أحراري، وموزجان بصيري، وشكوفي بصيري، وزاهب راي، وعارف نعيمي.

وتم الإفراج عن عارف النعيمي بكفالة بعد الجلسة، ولكن لا يزال غير واضح ما إذا كان الحكم قد صدر بالفعل ضد المتهمين الآخرين.

يُذكر أن قوات الأمن الحكومية في يزد اعتقلت ثمانية مواطنين بهائيين في خريف هذا العام.

وتتعرض الطائفة البهائية، التي تُعتبر واحدة من أكبر الأقليات الدينية غير المسلمة في إيران، للاضطهاد المستمر منذ 1979، وقد تصاعدت المعاملة القاسية تجاههم في السنوات الأخيرة، حيث شهدوا اعتقالات وسجونًا وتدمير لممتلكاتهم ومنعًا من الحصول على الخدمات الاجتماعية، بالإضافة إلى مصادرة الممتلكات وتدمير القبور.

واستنكر نحو 150 ناشطًا سياسيًا ومدنيًا الاعتقالات المتكررة ضد البهائيين في إيران وحرمانهم من حقوقهم الإنسانية والمدنية الأساسية، مطالبين بوضع حد لهذا العار التاريخي.

وأعربوا عن رغبتهم في إنهاء الحكم الديني وفصل الدين عن الدولة، وإقامة حكومة ديمقراطية وعلمانية تحقق الحرية والعدالة والديمقراطية وتقضي على التمييز في المجتمع.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى