أهم الأخبارتقارير

مصادر تكشف الوضع المأساوي داخل السجون الفارسية جراء الانتفاضة الأخيرة 

نقلت سلطات الاحتلال الإيراني، ما لا يقل عن 2000 شخص إلى سجني “إيفين” و “فشافوي” خلال أكثر من 10 أيام من الاحتجاجات التي شهدتها البلاد على مستوى البلاد والتي بدأت بعد مقتل الفتاة الكردية، حسبما أفادت مصادر .

واعتقلت  سلطات الاحتلال  العديد من هؤلاء الأشخاص لأول مرة ، وبعضهم الآخر سُجن من قبل. ويخضع المعتقلون للاستجواب ويتم نقلهم بين هذين السجنين فيما تم نقل معظم المعتقلات إلى سجن “جرشك”. 

خلال الأسبوع الماضي ، انتظر العديد من أهالي المعتقلين أمام سجن إيفين أخبارًا عن ذويهم . 

وأكدت مصادر حقوقية نقل المعتقلون إلى إيفين بعد توقيفهم ويُحتجزون ويُستجوبون في مبنى، ثم يقيمون في إيفين أو يُنقلون إلى سجن آخر. 

هذا المينى عبارة عن  ثلاثة طوابق مع ثلاث قاعات تبلغ مساحتها حوالي 150 مترًا ، وفيها عدة غرف. كل قاعة تستوعب عادة ما بين 200 و 250 معتقلا. يقوم ضباط كل حالة باستجواب المعتقلين في غرف المبنى ؛ معتقلون مسجونون لعدة أيام مع عدد قليل من المنشآت في أسوأ الظروف. 

السجناء في هذا المبنى ليس لديهم إمكانية الاستمتاع بالهواء ، وهناك عدد قليل من المراحيض . 

بعد الاستجواب ، يتم اتخاذ قرار بشأن مكان اعتقال المتظاهرين المسجونين. كل يوم ، يتنقل عدد من السجناء بين إيفين وفيشافوي. 

في الوقت الحاضر ،هناك حوالي 1430 معتقلاً في إيفين. تم القبض على هذه المجموعة من السجناء وسط حشد كبير وتم نقلهم إلى إيفين بالحافلة. هناك مجموعتان من المعتقلين. أولئك الذين لديهم تاريخ يتم الاحتفاظ بهم في إيفين ، ومن تم القبض عليهم لأول مرة يتم نقلهم إلى سجن فشافوي. 

من جهة أخرى ، تم اعتقال ما لا يقل عن 1200 محتج في سجن فشافوي حتى الرابع من مهر. وقد تم تجهيز الجناح السادس بسجن “طهران الكبرى” أو الفشافوية لمعتقلي هذه الفترة من الاحتجاجات. بناية ليس بها ماء ولا كهرباء. 

و تجمع أهالي المعتقلين في تظاهرات عمت أرجاء البلاد . حيث تجمع الأهالي  أمام إيفين لمتابعة حالة ذويهم ، احتجوا على عدم استجابة حراس السجن بعد عدة أيام. لكن ردهم كان هجوم عملاء مسلحين وإلقاء الغاز المسيل للدموع. 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى