أخبار العالم

مصادر أمريكية : استهداف ما لا يقلّ عن 12 سفينة نفط وأسلحة تابعة لإيران متجّهة إلى سوريا

وكالات

أكدت مصادر أمريكية مسؤولة إنّ إسرائيل استهدفت ما لا يقلّ عن 12 سفينة فارسية متجّهة إلى سوريا.

حيث أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية فى تحقيقاً لها بشأن التصعيد الأخير في الشرق الأوسط، جاء فيه أنّ إسرائيل باشرت باستهداف ناقلات النفط الإيرانية المتّجهة إلى سوريا باستخدام الألغام.

وتحتوى هذه السفن على نفطاً إيرانياً وأسلحة، والذى يسيطر عليها الحرس الثورى الفارسى .

وتواصل إيران منذ أواخر عام 2019 شحن ملايين البراميل إلى سوريا في انتهاك صارخ للعقوبات الأميركية ضدّها وللعقوبات الدولية ضدّ سوريا.

وجاءت هذه الهجمات بعد تقاعس المجتمع الدولي عن العمل، خاصّةً بعد أن تراجعت إيران بوعدها بعدم تسليم النفط إلى سوريا من ناقلة مصادرة.

وقالت الولايات المتحدة إن الغرض من العمليات الإيرانية هو الالتفاف على العقوبات المفروضة على كل من إيران وسوريا لتمويل الحرس الثوري الإيراني، وغالباً ما تدر مثل هذه الناقلات نفطاً بمئات الملايين من الدولارات.

وتعرضت السفينة الإيرانية التي تحمل اسم “شهر كوردنفت” لهجوم في شرق البحر المتوسط، فيما نفت إسرائيل أي علاقة لها بالهجوم على سفينة الحاويات الإيرانية.

كما وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اتهاماً مباشراً لإيران باستهداف سفينة إسرائيلية في مياه الخليج قبالة سواحل عمان نهاية الشهر الماضي، وردت طهران نافية تورطها.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رفضه بشدة مزاعم إسرائيل بضلوعها في الانفجار، قائلا “نرفض بشدة هذا الاتهام.. أمن الخليج مهم جدا بالنسبة لإيران”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى