أهم الأخبارتقاريرغير مصنف

مسيرة نضال واحدة .. حكام “عيلام” وأبناء الأحواز

 

 شهدت دولة الأحواز العربية المحتلة عدد من الانتفاضات ضد الاحتلال الفارسي من أجل إعادة دولتهم المحتلة.

هذا بالإضافة إلي أن أبناء الأحواز الأحرار يمتنعوا عن أي مشاركة سياسية مع دولة الاحتلال الإيراني حتى لا يصنع ذلك شرعية مزيفة للمحتل على الدولة العربية المحتلة.

ويوجد الكثير من التشابه بين أبناء الاحواز الاحرار وخكام حضارة عيلام ، حيث بالنظر إلى تاريخ حكام “عيلام” قد يكشف لنا سر كفاح الأحواز في الوقت الراهن تجاه الاحتلال الفارسي لدولتهم، فكما دافع الحكام عن مدينتهم واستردوها عدة مرات يحاول أبناء الأحواز في الفترة الحالية اكمال ما قاموا به جدودهم من نضال بمحاولة تحرير الأحواز من الاحتلال الإيراني الذي إحتل المدينة في 1925.

حيث دخل الجیش  الفارسي مدینة المحمرة بتاریخ 1925 لإسقاطها وإسقاط آخر حکام الکعبیین وقتها وهو  الشهيد خزعل جابر الکعبي.

جدير بالذكر أن کان قائد القوات الإيرانية وقتها  هو رضا خان، والذي يعد السبب الأصلي لاحتلال  الأحواز إلى كونها غنية بالموارد الطبيعية (النفط والغاز) والأراضي الزراعية الخصبة .

ويوجد بدولة الأحواز الكثير من الخيرات ولذك جاء الطمع الفارسي بها، حيث أن  أحد أكبر أنهار المنطقة يقع بها  وهو نهر كارون الذي يسقي سهلاً زراعياً خصباً تقع فيه الأحواز، فمنطقة الأحواز هي المنتج الرئيسي لمحاصيل مثل السكر والذرة في إيران اليوم.

هذا بالإضافة إلي أن أكثر من 855 من نفط إيران المحتلة هو فى الأصل مسروق من الأحواز، بعد اعتصاب أراضيه والسيطرة على خيراته.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى