أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يدين مقتل فتاة كردية على يد شرطة الملالي

في تعليق على مقتل مهسا أميني، فتاة كردية احجتزتها شرطة الملالي بسبب الحجاب، أعرب المقررة الخاصة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إيران ،  جاويد رحمن عن “أسفه العميق” لما حدث لمهسا أميني ، مؤكداً: “للأسف ، القلق بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في إيران  اليوم أوسع”.

وقال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في إيران ، إنه منذ توليه هذه المسؤولية ، اتصل بالسلطات الإيرانية عدة مرات وحاول أن يكون “أفضل تفاعل” معها ، مضيفًا: “لقد أكدت مرات عديدة على أن يجب أن يُسمح لي بالذهاب إلى هذا البلد. لأنه من المهم للغاية بالنسبة لنا أن نكون قادرين على إلقاء نظرة مباشرة على الوضع “.

كما شدد على زيادة “الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان” بما في ذلك “زيادة حالات انتهاك الحق في الحياة والإعدامات ، وخاصة بحق الأطفال المجرمين والأقليات العرقية والدينية” منذ تولي إبراهيم رئيسي السلطة.

وفي إشارة إلى تقريره السابق ، أكد السيد عبد الرحمن أن “إيران بلد يرتفع فيه عدد إعدامات النساء بشكل كبير” وقال: “قضية حقوق المرأة والفتاة ومسألة الحجاب الإلزامي مثيرة للقلق حقًا”.

ووفقا له ، فإن النساء الإيرانيات “لا يرغبن في اعتبار الحجاب جزء من ثقافتهن وقيمهن” و “الحق في التعبير عن أنفسهن” هو أحد الأشياء “الصحة البدنية والعقلية” التي ينبغي “منحها الحق في الاستقلال. للنساء حتى يتمكنوا من التعبير عن أنفسهم. “افعلوا ذلك”. أن يُعطى الحق في التعبير عن نفسه. ومع ذلك ، لعدم الامتثال للحجاب الإلزامي ، “يعتبر السجن والغرامات في القانون الجنائي الإيراني” وتم “سجن” عدد من النساء.

وأكد جاويد رحمن: “لقد سجلت ووثقت أن الأمر لم يكن يتعلق بدورية إرشاد فقط ، لكنهم شجعوا الناس على الذهاب وانتهاك حقوق المرأة. تم إلقاء الحمض على النساء لمجرد أن ملابسهن لا تتناسب مع تعريف القيم الأخلاقية.

مهسا أميني ، 22 عامًا ، فتاة كردية من سقز ، سافرت إلى طهران مع عائلتها ، اعتقلت في 22 شهرور من قبل غشت إرشاد واقتيدت إلى مركز احتجاز “شرطة الأمن ” في شارع فيزارا ، وبعد ساعات قليلة ، تم نقلها إلى مستشفى بواسطة سيارة إسعاف وتوفيت على اثر التعذيب على يد الشرطة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى