أخبار العالمأهم الأخبار

ماكرون وبايدن يجددان التزامهما بمواجهة تحركات إيران النووية

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على عزم باريس وواشنطن على ممارسة الضغط على إيران لمواجهة تصرفاتها النووية.

وأوضح الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في قصر الإليزيه يوم السبت 8 يونيو2024، أن البلدين يشهدان استراتيجية تصعيد من إيران تتضمن هجمات غير مسبوقة ضد إسرائيل، وتحركات مزعزعة للاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى برنامجها النووي.

وقال الرئيس ماكرون”فيما يتعلق بإيران، ما زلنا نشهد استراتيجية تصعيد شاملة،” مشيرًا إلى التحركات النووية والعسكرية الإيرانية الأخيرة، مضيفا : “كلا بلدينا مصممان على ممارسة الضغط لمواجهة هذه العملية”.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى القرار الذي اتخذته مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران، حيث طُلب منها الرد “فورا” على أسئلة المفتشين بشأن نشاطها النووي.

وفي هذا السياق، ذكرت الدول الأوروبية الثلاث في رسالة لمجلس الأمن الدولي تفاصيل انسحاب إيران من الاتفاق النووي، مع التأكيد على ضرورة حل النزاع بشكل دبلوماسي.

وقال ماكرون إن “هذا الإجراء تم تنفيذه بهدف الضغط على إيران لحل النزاع النووي دبلوماسيا وتجنب إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة”.

وختم الرئيس الفرنسي تأكيده على التعاون مع الولايات المتحدة في هذا الصدد، مشيرًا إلى أهمية التصدي لأي تهديدات تشكلها التحركات الإيرانية النووية على السلم والاستقرار الإقليمي.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى