أهم الأخبارالحراك الشعبي

انتفاضة مهسا اميني.. عشرات القتلى ومئات الجرحي برصاص ميليشيات خامنئي “فيديو”

تتواصل لليوم الثاني عشر على التوالي، الاحتجاجات في مدن جغرافية ما تمسى ايران على مقتل الفتاة الكوردية مهسا أميني رغم القيود الصارمة على الإنترنت.

وتواصلت ليل الاثنين الاحتجاجات ضد النظام  في أكثرمن 100 مدينة، فيما أطلقت ميليشيات النار بكثافة على المتظاهرين في تبريز عاصمة أذربيجان الشرقية .

وامتدت الاحتجاجات إلى 154 مدينة مخلفة قرابة 200 قتيل و10 آلاف معتقل خلال الأيام العشرة الأولى منها.

أفادت منظمة حقوق الإنسان أن 76 شخصًا على الأقل قتلوا حتى اليوم الرابع من مهر في مسيرات احتجاجية عقب مقتل مهسا أميني في حجز دورية إرشاد.

 

وفقًا لتقرير هذه المنظمة ، كانت مقاطعة مازندران التي يبلغ عدد سكانها 25 شخصًا ، تليها مقاطعتي جيلان وأذربيجان الغربية مع 10 قتلى لكل منهما ، أكبر عدد من الضحايا في هذه الاحتجاجات.

كما ورد في هذا التقرير أنه من بين إجمالي 76 قتيلاً ، كان هناك ما لا يقل عن ست نساء وأربعة أطفال.

وكانت منظمة حقوق الإنسان قد أعلنت عن هذه الإحصائيات بناءً على مقاطع فيديو منشورة وشهادات وفاة تلقتها ، تم فيها تأكيد قضية إطلاق النار المباشر بالرصاص الحربي.

وبحسب منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ، فإن معظم القتلى يتم دفنهم ليلاً تحت ضغط المؤسسات الأمنية ، وتتعرض عائلاتهم لضغوط لعدم إقامة جنازات عامة. في غضون ذلك ، تم تهديد العديد من العائلات بأنهم سيواجهون اتهامات قانونية رسمية إذا أبلغوا.

من ناحية أخرى ، تشير تقارير رسمية وغير رسمية إلى إصابة مئات الأشخاص واعتقال عدة آلاف في المدن المنتفضة، لكن لم يتم نشر أي تقارير مفصلة حتى الآن.

أعلن موقع حقوق الإنسان هنغاو الكوردي ، عن حصيلة القتلى في إقليم كوردستان بـ 18 قتيلاً ، وعدد الجرحى قرابة 900 ، وعدد المعتقلين بأكثر من ألف معتقل، و450 معتقلا في محافظة مازندران.

في غضون ذلك ، حذرت منظمة حقوق الإنسان من استمرار قتل المتظاهرين وإمكانية استخدام التعذيب وسوء معاملة المعتقلين من أجل الحصول على اعترافات قسرية ومتلفزة ، ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية بالإجماع.

محمود أميري مقدم ، مدير هذه المنظمة ، في حين حذر بشكل جدي من “خطر التعذيب وإساءة معاملة المعتقلين” ، وصف “استخدام أسلحة الحرب ضد المتظاهرين” بـ “جريمة دولية”.

وطالب المجتمع الدولي بأن “يتخذ بحزم ووحدة حلا عمليا لمنع تعذيب وقتل المتظاهرين”.

وأضاف  أميري مقدم: “على كل دول العالم أن تدافع عن إرادة الشعب الإيراني في سبيل تحقيق حقوقه الأساسية”.

وفي اليوم أو اليومين الماضيين ، أعلنت السلطات والمؤسسات الأمنية عن أنباء عديدة عن اعتقال متظاهرين ، لكنهم يُعرفون بـ “مثيري الشغب”.

كما أعلن قائد فيلق القدس الارهابي عن إصابة عدد من عناصر الأمن والشرطة وعناصر الباسيج خلال قمع الاحتجاجات ، لكنه لم يقدم أي إحصائيات عن عدد المتظاهرين الذين أصيبوا وقتلوا على أيدي قوات الأمن.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى